Accessibility links

logo-print

رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر لا يتوقع استئناف محادثات السلام في دارفور


قلل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاكوب كيلنبرغر اليوم الأربعاء من احتمالات استئناف مفاوضات السلام بين السلطات السودانية ومتمردي إقليم دارفور، معتبرا أن هذه المفاوضات تبقى مسألة مفتوحة بعد هجوم الجيش على معقل لحركة العدل والمساواة.

وقال كيلنبرغر في مؤتمر صحافي إن "المسألة تبقى مفتوحة ولا نعرف إذا كنا سنشهد تصاعدا في العمليات العسكرية والمعارك، وما إذا كانت محادثات الدوحة ستتواصل أم لا".

وكانت المحادثات بين الخرطوم وحركة العدل والمساواة المتمردة قد علقت خلال فترة الانتخابات العامة بين 11 و15 من ابريل/ نيسان الماضي، ومن المفترض أن تستأنف نظريا بعد تشكيل الحكومة الجديدة في أواخر مايو/ أيار الحالي.

إلا أن حركة العدل والمساواة أعلنت في 14 من مايو/ أيار الجاري أنها لا تتوقع استئنافا قريبا للمفاوضات، واتهمت السلطات السودانية بالانقلاب على اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في فبراير/ شباط الماضي.

وكان الجيش السوداني قد أعلن يوم الأحد الماضي مقتل 108 متمردين في هجوم استهدف استعادة معقل لحركة العدل والمساواة في جبل مون.

ويشهد إقليم دارفور حربا أهلية منذ عام 2003 أدت إلى سقوط نحو 300 ألف شخص حسب تقديرات الأمم المتحدة ونحو عشرة آلاف فقط حسب السلطات السودانية، فضلا عن تشريد قرابة ثلاثة ملايين شخص.
XS
SM
MD
LG