Accessibility links

logo-print

غوغل تتفوق على مايكروسوفت في الهواتف الذكية وتلاحق أبل


يكتسب نظام تشغيل الهواتف المحمولة أندرويد Android الذي تنتجه غوغل زخما حيث تفوق على نظيره من مايكروسوفت في الربع الأخير من العام وبدأ يتحدى أبل مع نمو عدد الطرازات الجديدة ذات البرمجيات والتطبيقات المتوافقة معه.

وقالت مؤسسة غارتنر للأبحاث إن أندرويد احتل المركز الرابع بين أكثر نظم تشغيل الهواتف الذكية شعبية في الربع الأول معززا وضع الشركة في ظل توقعات بأن تتفوق الهواتف على أجهزة الكمبيوتر فيما يتعلق بتصفح الإنترنت.

وحل أندرويد - الذي استخدم في عشرة بالمئة من الهواتف الذكية التي بيعت في الربع الأول - رابعا بعد كل من نظام سمبيان Symbian الذي تنتجه نوكيا و"ريسيرتش إن موشن" Research in Motion وأبل.

وقالت غارتنر إن من المتوقع أن يتفوق أندرويد على أبل قريبا إذ يفضل عدد أكبر من المصنعين استخدامه مضيفة أن مبيعات الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد تفوقت بالفعل على مبيعات أي فون في أميركا الشمالية.

وفي وقت سابق هذا الشهر قالت مجموعة NPD للأبحاث إن الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد ساهمت بنسبة 28 بالمئة من مبيعات الهواتف الذكية في الولايات المتحدة في الربع الأول متفوقة على آي فون - وهي بيانات شككت أبل علانية في صحتها قائلة إنها تستند إلى عينة محدودة من المستهلكين.

وتعتبر بيانات غارتنر معيارا في هذا القطاع.

وقال مستثمرون مخاطرون خلال قمة رويترز العالمية للتكنولوجيا في سان فرانسيسكو إن عددا متزايدا من الشركات الناشئة تطور تطبيقات متوافقة مع نظام أندرويد مما يعزز اهتمام المستهلكين به ويمثل تهديدا متناميا لأبل.

ورغم أن متجر تطبيقات أبل يقدم أكثر من 200 ألف لعبة وأداة وبرمجيات أخرى تجعل آي فون أكثر جاذبية مقارنة مع 38 ألفا فقط متاحة لآندرويد فإن نظام تشغيل الهاتف المحمول الذي تنتجه غوغل يكتسب شعبية بين المطورين لكونه مفتوح المصدر.

وقال كريس مور الشريك في ريدبوينت فنتشرز: "إنني معجب للغاية بالقوة التي يكتسبها أندرويد".

وأضاف خلال قمة رويترز أنه يشعر وكأن عدد الشركات الناشئة التي تزوره للتسويق لتطبيقات أندرويد يساوي تقريبا عدد الشركات التي تسوق لهاتف آي فون.

وأضاف: "أريد القول إنه في ضوء القفزة الأخيرة فسيتفوق (أندرويد) على منصة آي فون أو يصل لمستوى مماثل على الأقل بنهاية العام الجاري أو منتصف العام المقبل".

XS
SM
MD
LG