Accessibility links

logo-print

FDA تجيز استخدام عقار Victoza لعلاج مرض السكري


أقرت مؤسسة الغذاء والدواء الأميركية "FDA" استعمال عقار ""Victoza، لعلاج النمط الثاني من مرض السكري، والذي يعطى للمرضى على شكل حقنة واحدة يوميا.

ومن المفترض أن يساعد هذا العلاج على خفض مستويات سكر الدم، بالمشاركة مع الأدوية الأخرى، وإتباع نظام غذائي صحي، ومزاولة الرياضة بانتظام.

ولا ينصح باستخدام Victoza كاختيار علاجي أول في حال لم تنفع مزاولة الرياضة وإتباع نظام غذائي صحي في السيطرة على مستوى السكر لدى المريض.

وينتمي عقار Victoza إلى مجموعة الأدوية المعروفة ، بالعناصر المستقبلة المشابه للغلوكاكون "GLP-1 " والتي تجعل البنكرياس ينتج الأنسولين بصورة أكبر بعد تناول وجبة الطعام.

من جانبها، قالت ماري باركز، مديرة قسم علم الغدد في مؤسسة الـ FDA،: "إن السيطرة على مستويات السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية أمر مهم جدا في الوقاية من حدوث الاختلاط طويل الأمد لمرض السكري، وهذا الدواء الجديد يتيح المجال لعدد محدد من مرضى النمط الثاني للسكري للحصول على العلاج."

وتمت الموافقة على هذا الدواء بناء على خمس تجارب سريريه شملت حوالي 3900 شخص، إذ تبين تعرض المرضى المعالجين بـ Victoza خلالها لالتهاب في البنكرياس بصورة أكبر من المرضى المعالجين بأدوية أخرى.

واشترطت باركر إيقاف الدواء في حال تعرض المريض لألم بطني حاد، سواء ترافق أم لم يترافق مع غثيان وقيء ، مؤكدة عدم وجوب استخدامه في حال أثبتت التحاليل المخبرية أن الشخص لديه التهاب بنكرياس، الأمر الذي يؤكد ضرورة توخي الحذر لدى استخدام هذا الدواء في مثل هذه الحالات.

ومن أكثر الأعراض الجانبية حدوثا عند استخدام Victoza، هو الصداع، الغثيان، الإسهال.

ويضاف إلى ما سبق احتمالات زيادة نسبة سرطان الغدة الدرقية، انخفاض شديد في نسبة سكر الدم، التهاب البنكرياس، وبعض التفاعلات الأخرى لدى عدد من مستخدمي هذا الدواء.
XS
SM
MD
LG