Accessibility links

logo-print

البارزاني وفيلتمان يطالبان من أربيل الإسراع بتشكيل حكومة شراكة وطنية في العراق


أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني مع مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان في أربيل الأربعاء أهمية التوصل إلى اتفاق مشترك بين الكتل السياسية والإسراع في تشكيل حكومة شراكة وطنية دون تهميش أو إقصاء أي طرف.

وأعرب فيلتمان عن استمرار بلاده في دعم الجهود التي يبذلها العراق من أجل دحر الإرهاب وتحقيق الاستقرار السياسي والأمني، خصوصا بعد أن تم الانتهاء من عمليات العد والفرز تمهيدا للمصادقة النهائية على نتائج الانتخابات والبدء في خطوات تشكيل الحكومة القادمة، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

وأكد فيلتمان الذي وصل الأربعاء إلى مدينة اربيل قادما من بغداد إصرار الإدارة الأميركية على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، متمنيا أن يعمد المسؤولون في العراق عقب التصديق على النتائج النهائية للانتخابات الدخول في محادثات جادة وبناءة بغية تشكيل الحكومة العراقية القادمة.

وتطرق فيلتمان إلى المحادثات التي أجراها مؤخرا في بغداد مع مسؤولين كبار في الحكومة العراقية، معربا عن ارتياحه حيال المناقشات ولقاءات الكتل والجهات السياسية العراقية فيما يتعلق بمسألة تشكيل الحكومة العراقية وأوضاع البلاد السياسية بصورة عامة.

بدوره، تطرق البارزاني إلى مجمل الأوضاع عقب الانتخابات والمسائل الحالية وسبل تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، مؤكدا أهمية التوصل إلى اتفاق مشترك بين الكتل والقوى السياسية العراقية بغية تشكيل الحكومة الوطنية التي تضم كافة الكتل والقوى السياسية الفائزة في الانتخابات دون تهميش أي طرف.

وكان فيلتمان قد التقى نائب رئيس الجمهورية عادل عبدالمهدي ورئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري الاثنين في إطار لقاءاته بالمسؤولين العراقيين في هذا الشأن.
XS
SM
MD
LG