Accessibility links

إسرائيل تفرج عن نائب من حماس اعتقل بعد أسر شاليت


أفرجت إسرائيل اليوم الخميس عن محمد أبو طير وهو احد أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني من حركة حماس بعد انتهاء مدة محكوميته.

وقال أبو طير إن صفقة الجندي الإسرائيلي المحتجز لدى حماس غلعاد شاليت قد وصلت إلى نتيجة لكن القادة الإسرائيليين هم الذين أحبطوها، مؤكدا أنه لا يحبذ لشاليت أن يبقى في الأسر.

وأكدت متحدثة باسم سلطات السجون الإسرائيلية أن محمد أبو طير أمضى عقوبته بعد ثبوت "انتمائه إلى منظمة غير قانونية" وقيامه "بأنشطة معادية وإرهابية" مشيرة إلى أن الإفراج عن أبو طير تم قبل شهر من انتهاء محكوميته "لأسباب إدارية".

وكان أبو طير واحدا من مجموعة تضم أكثر من 60 مسؤولا من حماس اعتقلوا بعد اسر الجندي شاليت في شهر يونيو/ حزيران عام 2006 خلال عملية أعلن مسؤوليته عنها الجناح العسكري في حماس ومجموعتان فلسطينيتان مسلحتان أخريان.

وأفرجت إسرائيل عن عدد كبير من هؤلاء المسؤولين منذ ذلك الحين، لكنها مازالت تعتقل عشرة نواب من حماس واثنين من حركة فتح وواحد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وتطالب حماس بالإفراج عن مئات الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية، بمن فيهم عدد كبير من مسؤولي جناحها العسكري المتهمين بالاشتراك في عمليات، في مقابل إطلاق سراح شاليت المعتقل في مكان سري.

وتتبادل إسرائيل وحماس مسؤولية إخفاق المفاوضات الأخيرة حول التبادل التي تجرى عبر مصر ومندوب عن أجهزة الاستخبارات الألمانية.

XS
SM
MD
LG