Accessibility links

الحريري يجري محادثات مع العاهل الأردني حول جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط


بحث رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الجمعة مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في مدينة العقبة الساحلية جنوب المملكة جهود تحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط، طبقا لما جاء في بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

وبحسب البيان، فإن الجانبان بحثا "آخر التطورات في المنطقة خصوصا الجهود المبذولة لتحقيق سلام شامل على أساس انسحاب إسرائيلي من جميع الأراضي العربية المحتلة عام 1967 واستعادة جميع الحقوق العربية وقيام دولة فلسطينية مستقلة على التراب الوطني الفلسطيني".

وأكد العاهل الأردني للحريري الذي غادر المملكة عقب اللقاء الذي عقد في مدينة العقبة التي تبعد 325 كم جنوب عمان "وقوف الأردن الكامل إلى جانب لبنان الشقيق في مواجهة جميع التحديات ودعمه المطلق لأمنه واستقراره".

ويأتي هذا اللقاء في إطار جولة في المنطقة "للتشاور وتنسيق المواقف" قبيل زيارة الحريري المرتقبة إلى الولايات المتحدة الأميركية.

ويتوجه الحريري الأحد إلى واشنطن في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس باراك أوباما هي الأولى منذ تسلمه مهامه في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كما أنها تأتي وسط تحذيرات من نشوب نزاع عسكري جديد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وقد اتهمت إسرائيل خلال الأشهر الماضية مرارا سوريا بنقل صواريخ من طراز "سكود" إلى حزب الله اللبناني.

كما تحدثت تقارير إسرائيلية عدة عن سيناريوهات حرب وعن تنامي خطر الحزب الشيعي.

ومنذ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الحريري التي تضم بين أعضائها وزيرين لحزب الله، تحمل إسرائيل الحكومة اللبنانية مجتمعة مسؤولية أي نزاع قد يقع على حدودها.
XS
SM
MD
LG