Accessibility links

logo-print

تركيا تقول إنها مستعدة لفتح جميع موانئها أمام السفن القبرصية اليونانية


أكد وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو الجمعة في اسطنبول استعداد تركيا لفتح موانئها للسفن القبرصية اليونانية، كما يطلب الاتحاد الاوروبي، في مقابل رفع الحظر المفروض على الكيان القبرصي التركي.

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحافي "نحن مستعدون لفتح كل الموانىء التركية للقبارصة اليونانيين. وفي المقابل، لا نريد سوى شيء واحد: هو فتح الموانىء أمام القبارصة الأتراك في غيرني كيرينيا وماغوسا "فاماغوستا" ومطار ارجان في شمال قبرص".

وأضاف في تصريحاته التي نشرتها وكالة أنباء الاناضول أنه "حين يفتح العالم ثلاثة موانىء للقبارصة الاتراك، سنفتح كل مرافئنا للقبارصة اليونانيين. إنني أعد بذلك"، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتأتي تصريحات داود أوغلو التي أدلى بها امام مجموعة من نواب البلدان الأوروبية والمتوسطية، فيما يدعو الاتحاد الأوروبي منذ سنوات تركيا التي يجري معها مفاوضات انضمام، إلى فتح مرافئها ومطاراتها امام السفن والطائرات القبرصية اليونانية.

وترفض انقرة التي لا تعترف بالادارة القبرصية اليونانية في جنوب الجزيرة، الاذعان لهذا الطلب طالما استمر الحظر الذي تفرضه المجموعة الدولية على جمهورية شمال قبرص التركية، المعلنة من جانب واحد ولا تعترف بها إلا تركيا.

لذلك جمد الاتحاد الاوروبي ثمانية من الفصول الخمسة والثلاثين المقررة للمفاوضات مع تركيا.

تجدر الإشارة إلى أن قبرص مقسمة منذ يوليو/تموز 1974 عندما اجتاحت تركيا شمال الجزيرة على اثر انقلاب دبره قوميون قبارصة يونانيون بدعم من اثينا لضم قبرص لليونان.
XS
SM
MD
LG