Accessibility links

تركيا تستضيف مؤتمرا دوليا حول الصومال برعاية الأمم المتحدة


تستضيف تركيا ولمدة ثلاثة أيام مؤتمرا دوليا حول الصومال برعاية الأمم المتحدة. ويشارك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في المؤتمر إلى جانب زعماء المنطقة ورجال أعمال في محاولة لمساعدة الحكومة الانتقالية في الصومال في جهود إعادة إعمار البلاد وتوفير الوظائف.

وقال بوراك أوزجيرجين الناطق باسم وزارة الخارجية التركية "نأمل في المساهمة في عملية السلام والاستقرار، عن طريق عقد هذا المنتدى للمشاركين ليناقشوا احتياجات الصومال الخاصة. في القرن الواحد والعشرين، ليس باستطاعة عضو مسؤول في المجتمع الدولي تجاهل الصومال."

هذا وتسعى تركيا إلى توثيق علاقاتها السياسية والاقتصادية مع مختلف الدول الإفريقية. حول هذا الأمر قال أوزجيرجين "هذا جزء من سياستنا الخارجية تجاه إفريقيا. لقد قررنا توسيع آفاقنا نحو هذه القارة ولقد افتتحنا خمس سفارات جديدة في إفريقيا ونأمل في افتتاح ضعف هذا العدد في السنوات المقبلة".

وفند أوزجيرجين فكرة أن تركيا تسعى إلى الابتعاد عن الاتحاد الأوروبي، وأضاف "باستطاعتنا أن نوجه اهتمامنا نحو إفريقيا مع الحفاظ في الوقت نفسه على علاقاتنا المتينة مع الولايات المتحدة إضافة إلى مواصلة مسعانا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. ويجب النظر إلى هذا الأمر على أنه جزء من السياسة الخارجية التركية القوية والنشيطة."

XS
SM
MD
LG