Accessibility links

كلينتون تزور معرض شنغهاي قبل أن تبدأ الأحد محادثات مع المسؤولين الصينيين


زارت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الجناحين الأميركي والصيني في معرض شنغهاي العالمي، في اليوم الأول من زيارتها إلى الصين، وقالت كلينتون "إن المعرض يشكل مناسبة للشعب الصيني ليفهم بشكل أفضل بقية العالم وكذلك لبقية العالم ليفهم بشكل أفضل الصين".

وقد وصلت كلينتون السبت إلى الجناح الأميركي حيث استقبلها نحو 500 شخص بالتصفيق غالبيتهم من الصينيين.

وقال أحد الزوار باللغتين الانكليزية والصينية "بدونها لما كان هناك جناح أميركي" في إشارة إلى أن كلينتون لعبت دورا هاما العام الماضي لجمع تمويلات للمبنى لدى شركات أميركية كانت مترددة جدا في البداية.

ثم أمضت الوزيرة الأميركية أكثر من ساعة في الجناح الصيني وهو على شكل هرم معكوس احمر يهيمن على كامل الموقع الشاسع الذي يضم المعرض والذي وصفته بـ"المدهش والمذهل".

هذا ومن المقرر أن تبدأ كلينتون غدا الأحد في العاصمة الصينية محادثاتها السياسية على خلفية توترات شديدة في المنطقة بعد غرق بارجة كورية جنوبية.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن كلينتون ستسعى إلى إقناع قادة بكين بالتنديد بأفعال كوريا الشمالية.

وفي بكين ستشارك كلينتون الاثنين والثلاثاء في "الحوار الاستراتيجي والاقتصادي" الصيني الأميركي، وهي فكرة مبتكرة تعكس الأهمية التي توليها إدارة الرئيس أوباما للعلاقات مع الصين.

سلوك بيونغ يانغ

هذا، وقد نددت كلينتون في وقت سابق بالهجوم الذي شنته غواصة تابعة لكوريا الشمالية على سفينة حربية تابعة لكوريا الجنوبية في مارس/آذار الماضي.

ودعت كلينتون بيونغ يانغ خلال مؤتمر صحافي عقدته في طوكيو مع نظيرها الياباني كاتسويا أوكادا إلى تغيير سلوكها إزاء جيرانها.

وقالت "لقد اتفقنا على أنه ينبغي على كوريا الشمالية وقف سلوكها الاستفزازي، والتخلي عن سياستها القائمة على التهديد والعدوان على جيرانها، واتخاذ خطوات لا يمكن التراجع عنها للوفاء بالتزاماتها المتعلقة بنزع أسلحتها النووية، والانصياع للقانون الدولي".

وأكدت كلينتون أن المجتمع الدولي لا يستطيع أن يقف مكتوف الأيدي بعد هذا الاعتداء.

وقالت "أرى أنه من الضروري إرسال رسالة واضحة إلى كوريا الشمالية مفادها أن هناك عواقب للأعمال الاستفزازية، وأننا لا نستطيع أن نسمح لهذا الهجوم الذي تعرضت له كوريا الجنوبية أن يمر بدون رد من المجتمع الدولي. وعليه فإننا سنحدد أفضل الخيارات المتاحة لنا وسنرسل رسالة واضحة لا لبس فيها إلى كوريا الشمالية بشأن قلق المجتمع الدولي بصفة عامة وجيرانها بصفة خاصة بشأن سلوكها".

XS
SM
MD
LG