Accessibility links

logo-print

أحمدي نجاد يؤكد أن إيران توافق على مضمون اتفاق مبادلة الوقود النووي مع تركيا والبرازيل


أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده توافق على مضمون اتفاق مبادلة الوقود النووي مع تركيا والبرازيل، وأنها ستبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذا الأمر.

وقال الرئيس الإيراني في اتصال هاتفي مع أردوغان مساء السبت "سنبلغ قريبا الوكالة الدولية للطاقة الذرية. نعتبر أن هذا الاتفاق هو فرصة لنا جميعا"، وذلك بحسب ما أعلن الأحد المكتب الإعلامي لأردوغان.

وأكد أحمدي نجاد أنه يرى في هذا الاتفاق "بداية مقاربة جديدة ومناخ جديد" في شأن تسوية الأزمة النووية الإيرانية، وفق المصدر نفسه.

من جهته، نصح أردوغان الرئيس الإيراني بأن "تنتهز بلاده في أفضل طريقة ممكنة هذه الفرصة التي توافرت بعد جهود دبلوماسية كثيفة."

ووافقت إيران الاثنين الماضي بالتوافق مع أنقرة وبرازيليا، على أن تبادل في تركيا قسما من اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي لديها بوقود نووي مخصب بنسبة 20 بالمئة لمفاعلها للأبحاث. لكن الدول الغربية أبدت شكوكا في هذا الاتفاق ولا تزال واشنطن مصممة على فرض عقوبات على طهران.

وناقش مجلس الأمن الدولي الثلاثاء مشروع قرار جديدا يتضمن هذه العقوبات. وأوردت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية الجمعة أن طهران ستبلغ الوكالة الذرية الاثنين بالاتفاق الإيراني التركي البرازيلي.
XS
SM
MD
LG