Accessibility links

logo-print

الإفراج عن أميركيين مختطفين في غرب اليمن إثر جهود وساطة قبلية


أعلنت مصادر يمنية اليوم الثلاثاء الإفراج عن زوجين أميركيين تم اختطافهما أمس الاثنين وذلك بفضل جهود وساطة قامت بها قيادات قبلية في المنطقة.

وقال الوسيط الرئيسي في مفاوضات الإفراج عن الشخصين الشيخ علي أحمد ناصر النبهاني لوكالة الصحافة الفرنسية إن الشخصين المختطفين تم تسليمهما إلى عضو البرلمان اليمني محمد عبد الله القاضي بالفعل.

وأضاف أن مسلحين من قبيلة الحيمة في منطقة بني منصور الواقعة على مسافة 70 كيلومترا غرب صنعاء قاموا بخطف الأميركيين الاثنين ثم اقتادوهما إلى قرية الحمرا في المنطقة نفسها.

وأشار إلى أن الوسطاء كانوا على اتصال مع قائد شرطة صنعاء محمد صالح تريك ومع النائب محمد شردة أحد أقرباء الخاطفين لتنفيذ أعمال الوساطة.

وأوضح أن الوسطاء لم يتمكنوا في وقت سابق من الوصول إلى المكان الذي يحتجز فيه الزوجان "نظرا لوعورة المنطقة والانتشار الأمني الهادف إلى منع الخاطفين من نقل الرهائن."

وذكر شهود عيان أن السلطات اليمنية نشرت تعزيزات أمنية مشددة في المنطقة ووضعت نقاط تفتيش على الطرق المؤدية التي المنطقة المعتقد وجود المختطفين فيها.

وجدد النبهاني التأكيد على أن الخاطفين كانوا يريدون أن تطلق السلطات سراح حميد شردة المسجون منذ ثلاث سنوات على ذمة قضايا جنائية، مقابل الإفراج عن الزوجين الأميركيين.

وكان متحدث باسم السفارة الأميركية في صنعاء قد أكد اليوم الثلاثاء أن السفارة تتعاون مع السلطات اليمنية لتأمين الإفراج عن الزوجين.

يذكر أن الولايات المتحدة قد أعربت أمس الاثنين عن اعتقادها بأن عملية خطف الزوجين الأميركيين "ليست لها علاقة بالإرهاب."

وأفرج الثلاثاء الماضي، عن خبيرين نفطيين صينيين بعد ثلاثة أيام من اختطافهما من قبل مسلحين قبليين في محافظة شبوة في شرق البلاد.

وغالبا ما يلجأ مسلحون قبليون إلى اختطاف أجانب من أجل الضغط على السلطات لتحقيق مطالب، إلا أن نهاية حوادث الخطف في اليمن لم تكن سعيدة في كل الحالات.

فقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية الأسبوع الماضي أن قواتها الأمنية قامت بعملية في المنطقة الحدودية مع اليمن وحررت طفلتين ألمانيتين كانتا في عداد مجموعة من تسعة أجانب خطفوا قبل نحو 11 شهرا في شمال اليمن.

وما زال مصير أربعة أشخاص (ثلاثة ألمان وبريطاني) من المجموعة مجهولا بينما عثر على جثث ثلاثة آخرين بعد عملية الخطف التي وقعت العام الماضي.
XS
SM
MD
LG