Accessibility links

كيسنجر يتحدث عن علاقات واشنطن مع موسكو ومحلل أميركي يعلق على الحوار مع بكين


اعتبر وزير الخارجية الأميركية الأسبق هنري كيسنجر أن معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية الجديدة التي وقعتها موسكو وواشنطن مؤخرا كفيلة بإعادة إدخال إجراءات التحقق التي لم يتم الاتفاق على اعتمادها في الاتفاقية السابقة ستارت 1.

وشدد كيسنجر في شهادته أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي على أهمية استمرار الحوار بين الطرفين وقال موضحا:"تكمن أهمية استمرار الحوار بين الدولتين اللتين تملكان 95 بالمئة من مجمل الترسانة النووية العالمية، في اتخاذ التدابير التي تُحدّد كيفية التعامل مع هذه الأسلحة".

العلاقات بين واشنطن وبكين

على صعيد آخر، يقول دين تشنغ من مركز الدراسات الآسيوية في مؤسسة التراث Heritage Foundation الأميركية إن انعقاد الدورة السنوية الثانية للحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين ساهمت في تخفيف الفتور في العلاقات بينهما .

وأضاف قائلا:"ساهم هذا الحوار بصورة أساسية في إعادة الأمور إلى نصابها، وأتاح الفرصة لكل من الطرفين للإعراب عن وجهة نظره على أمل الدخول في مباحثات صريحة وواضحة".

ويذكران العلاقات بين واشنطن وبكين شهدت فتورا نسبيا خلال الأشهر الماضية بعد قيام الولايات المتحدة ببيع أسلحة متطورة إلى تايوان، كما أنها استضافت الدالاي لاما في فبراير/ شباط الماضي رغم اعتراض الصين على ذلك.

الحوار يعقد في وقت مناسب

هذا وقد جاء انعقاد دورة الحوار الأميركي الصيني في وقت مناسب لبحث الأزمة المتفاقمة في شبه الجزيرة الكورية كما يقول ريتشارد بوش مدير مركز الدراسات السياسية لشمال شرق آسيا في معهد بروكنغز:"هذه القضية هي بالضبط من نوع القضايا التي أقيم من أجلها الحوار الاستراتيجي والاقتصادي. ومن حسن الحظ أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ونظيرها الصيني اجتمعا فور قيام حكومة كوريا الجنوبية بنشر تقريرها الخاص بالتحقيق في حادثة إغراق إحدى سفنها الحربية بواسطة غواصة تابعة لكوريا الشمالية".

تفاؤل مشوب بالحذر إزاء الصين

وأعرب ريتشارد بوش عن تفاؤل مشوب بالحذر إزاء ما يمكن أن تفعله الصين بشأن هذه الأزمة:"لم تعلن الصين بسرعة قبولها بما جاء في ذلك التقرير، ولا بد لنا من الانتظار لمعرفة الطريقة التي سترُدُّ بها. ولكني أعتقد أن باستطاعتنا التفاؤل بأن الصينيين سينضمون في نهاية الأمر إلى الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لاتخاذ إجراء مشترك ضد كوريا الشمالية".

XS
SM
MD
LG