Accessibility links

حل شركة الخطوط الجوية العراقية تجنبا "لمضايقات" كويتية


قررت الحكومة العراقية حل شركة الخطوط الجوية الوطنية تجنبا ل"مضايقات" من جانب السلطات الكويتية، كما أعلن المتحدث باسم وزارة النقل عقيل كوثر اليوم الأربعاء.

وقال كوثر إن "مجلس الوزراء قرر في جلسته أمس الثلاثاء إلغاء شركة الخطوط الجوية العراقية والسبب هو مضايقات كثيرة تعرضت لها الشركة من أطراف كويتية بينها منع طائرات الخطوط الجوية من التزود بالوقود والطعام في المطارات".

وأضاف أن وزارة النقل العراقية ملزمة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رغم رفضها لحل الشركة مشيرا إلى أن الوزارة تطالب بتشكيل شركات من القطاع الخاص والعام لتتولى مهام شركة الخطوط الجوية العراقية بشكل تدريجي.

وكانت الخطوط الجوية العراقية قد أعلنت أمس الثلاثاء وقف رحلاتها إلى لندن إثر دعوى قضائية كويتية عرقلت تكرار أول رحلة بين بغداد ولندن بطائرات الشركة منذ 20 عاما.

وكانت السلطات القضائية البريطانية قد احتجزت الطائرة العراقية التي قامت بالرحلة الأولى إلى لندن أواخر الشهر الماضي بسبب دعوى تعويض كويتية إلا أنها لم تتمكن من الحجز على الطائرة كونها مستأجرة من إحدى الشركات السويدية.

يذكر أن الكويت قد انتزعت حكما قضائيا ضد الخطوط الجوية العراقية المملوكة للدولة يلزمها بدفع أكثر من مليار دولار لنظيرتها الكويتية لقاء قيامها بسرقة 11 طائرة اثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

لكن العراق رفض الدفع وقال إن ثلاث طائرات تم تدميرها بفعل قصف قوات التحالف الدولي لمطار الموصل بينما كانت الطائرات جاثمة فيه في حين غادرت الطائرات الأخريات العراق إلى طهران التي أعادتهن بدورها إلى الكويت.

XS
SM
MD
LG