Accessibility links

حل شركة الخطوط الجوية العراقية بعد 65 عاما من تأسيسها


أعلنت وزارة النقل حل شركة الخطوط الجوية العراقية إثر خلاف مالي بين الشركة ونظيرتها الكويتية.

وقال المتحدث باسم الوزارة إن شركة الخطوط الجوية ستواصل عملها إلى حين استكمال إجراءات حلها، وإن الحكومة ستستبدل الشركة باثنتين أو ثلاث شركات جديدة لاستئناف العمل.

وتطالب الشركة الكويتية نظيرتها العراقية بتعويضات بلغت مليارا و200 مليون دولار صدر حكم قضائي بشأنها إثر اتهامها بسرقة عشر طائرات في مطار الكويت أثناء الغزو العراقي للكويت في عام 1990.

ويقول العراق من جانبه إن ثلاثا من تلك الطائرات دمرت في مطار البصرة أثناء حرب الخليج الثانية، وإن الكويت استعادت بقية طائراتها من إيران في عام 1992.

وتأتي هذه التطورات بعد أن نجحت الكويت في احتجاز مدير الخطوط الجوية العراقية في بريطانيا الشهر الماضي إثر استخدامها لحكم محكمة بريطانية صدر في عام 2004 يسمح بمصادرة أملاك عراقية.

كما نجحت الكويت في عرقلة صفقة عراقية كندية لشراء طائرات بعد حصولها على حكم مشابه من المحكمة العليا في كيبيك.

عبد المهدي يرحب

ورحب نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي بقرار مجلس الوزراء حل شركة الخطوط الجوية ، وقال إنه قرار صائب.

ووفقا لبيان صدر عن مكتبه اليوم، أعرب عبد المهدي في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء نوري المالكي عن تأييده لهذا الإجراء، الذي من شأنه إنهاء المعوقات التي تعرقل تطور البلاد.

وأشار عبد المهدي إلى أن هذا القرار يشكل خطوة أولى لتخليص البلاد من الكثير من الهياكل التي باتت متأخرة وتشكل عقبة، ونبه إلى الالتفات إلى البدائل التي تضمن حقوق العاملين.

دعوات لتسوية الأزمة مع الكويت

من جهتها، دعت أوساط سياسية دولة الكويت إلى تسوية الملفات العالقة بين البلدين عبر اعتماد الحوار والأساليب الدبلوماسية.

وقال عضو "ائتلاف دولة القانون" عباس البياتي إن هناك العديد من القضايا العالقة بين العراق والكويت التي يتوجب فضها بروح أخوية خصوصا فيما يتعلق بالتعويضات والديون.

ووصف عضو قائمة "العراقية" محمد سلمان الموقف الكويتي تجاه شركة الخطوط الجوية بأنه يسير نحو التأزم بدلا من السعي لإيجاد حلول للمشكلة. فيما اعتبر عضو "الاتحاد الإسلامي الكردستاني" سامي الاتروشي ان التعويضات التي تطالب بها الكويت أخطاء ارتكبها النظام السابق.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG