Accessibility links

logo-print

بدء العمل في توسعة قاعدة الأسطول الخامس الأميركي بالبحرين بتكلفة 580 مليون دولار


بدأت البحرية الأميركية اليوم الأربعاء العمل في مشروع لتوسيع القاعدة البحرية التي تضم مقر الأسطول الخامس الأميركي في ميناء سلمان شرق المنامة بتكلفة تقدر بحوالي 580 مليون دولار تؤمنها البحرية الأميركية بالكامل.

وقال السفير الأميركي لدى المنامة أدم إيرلي في تصريحات لراديو سوا إن اتجاه الولايات المتحدة إلى تطوير مرافقها العسكرية في المنطقة يقدم رسالة مفادها أن "لا تراجع عن التزام أميركا بحفظ أمن واستقرار الخليج العربي".

وأضاف أن المشروع يشكل أحد أوجه الاستثمارات الأميركية في البحرين لاسميا بالنظر إلى تكلفة المشروع.

وجاء في بيان صادر عن الأسطول الخامس الأميركي أن مشروع التوسعة يشمل أربع مراحل ويقام على مساحة 70 فدانا (نحو 28 هكتارا) على أن يستكمل في عام 2015.

وأضاف البيان أن "مشروع التوسعة يضم مرفق بنية تحتية ومركز عمليات وميناء ومساكن للأفراد ومباني إدارية وجسرا يربط مقر قيادة الأسطول الخامس بمرافق التوسعة الجديدة" مشيرا إلى أن المشروع سيتم تنفيذه والإشراف عليه من جانب قيادة الهندسة في البحرية الأميركية التي تتخذ من نابولي بايطاليا مقرا لها.

ونقل البيان عن الضابط المسؤول عن القاعدة الكابتن انريكي سادساد قوله إن "هذه التوسعة لن تعزز قدراتنا في دعم مهماتنا فحسب بل ستوفر المرافق والخدمات الضرورية لجنودنا وعائلاتهم والموظفين المدنيين والمتعاقدين معنا".

وأضاف أن العمل في المرحلة الأولى من المشروع سيبدأ فورا وسينتهي في خريف عام 2012، فيما ستكتمل المرحلة الثانية من المشروع في شتاء العام ذاته وتشمل ميناء للدوريات الساحلية وأخرى للزوارق.

XS
SM
MD
LG