Accessibility links

جنوب أفريقيا تؤكد نيتها توقيف الرئيس السوداني إذا ذهب لحضور نهائيات المونديال


قال رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما اليوم الخميس انه سيتم توقيف الرئيس السوداني عمر حسن البشير في حل قدومه إلى جنوب إفريقيا لحضور مباريات كأس العالم لكرة القدم، وذلك بسبب مذكرة التوقيف الدولية الصادرة على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية في دارفور.

وقال زوما أمام البرلمان ردا على سؤال حول رد فعل بلاده على زيارة البشير إن "جنوب إفريقيا تحترم القانون الدولي، ولأننا موقعون على المعاهدات، سنطبق القانون".

واعتبر زوما الذي أرسلت بلاده مراقبين للانتخابات السودانية الأخيرة في إطار مهمة الاتحاد الإفريقي إن "هذه الانتخابات شكلت خطوة إيجابية نحو انتقال ديموقراطي في السودان رغم المشكلات الكثيرة" التي أحاطت بها.

وكانت جنوب أفريقيا قد وجهت الدعوة لجميع رؤساء الدول الإفريقية لحضور مباراتي الافتتاح والختام لمونديال 2010 الذي تستضيفه من 11 يونيو/حزيران إلى 11 يوليو/تموز القادمين.

يذكر أن محكمة الجزاء الدولية كانت قد أصدرت في شهر مارس/آذار من العام الماضي مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني بسبب إدارته للصراع في إقليم دارفور غرب السودان، حيث لقي نحو 300 ألف شخص مصرعهم منذ 2003 حسب الأمم المتحدة و عشرة ألاف فقط حسب الخرطوم.

وأدى البشير الذي يحكم السودان منذ 21 عاما، في وقت سابق من اليوم الخميس اليمين الدستورية بعد أن فاز في الانتخابات الرئاسية والنيابية التي جرت في شهر أبريل/نيسان الماضي وذلك للمرة الأولى منذ الانقلاب الذي قام به عام 1989.

XS
SM
MD
LG