Accessibility links

تواصل الجدل حول الكتلة صاحبة الحق في تشكيل الحكومة


حذر عضو قائمة العراقية أسامة النجيفي من تفاقم الأزمة السياسية الحالية في ظل عدم التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل الحكومة المرتقبة.

وطالب النجيفي في حديث لـ"راديو سوا" ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي باتخاذ موقف مماثل لموقف التحالف الكردستاني المؤيد لتكليف العراقية بتشكيل الحكومة المقبلة، حسب قوله.

وأوضح النجيفي قوله: "نحتاج إلى موقف من القوائم الأخرى، الائتلاف الوطني ودولة القانون، في القبول بالحقيقة وقبول الدستور لأنهم لم يقروا إلى الآن أن تتولى القائمة العراقية تشكيل الحكومة المقبلة معهم".

إلى ذلك، استبعد عضو ائتلاف دولة القانون خالد الأسدي وجود توجه لتكليف القائمة العراقية بتشكيل الحكومة، وقال إن الدستور ينص على تكليف الكتلة البرلمانية الأكثر عددا من المقاعد بتشكيل الحكومة.

من جانبه، أكد عضو التحالف الكردستاني خالد شواني أن موقف التحالف الكردستاني ينص على أن قائمة العراقية هي صاحبة الحق في تشكيل الحكومة ما لم يتشكل تحالف يفوق عدد مقاعده المقاعد التي حصلت عليها العراقية.

وكان عدد من المراقبين للشأن العراقي قد حذروا من مغبة تأخر تشكيل الحكومة المقبلة، حيث يرى بعضهم أن الاتفاق على توزيع المناصب السيادية والوزارات قد يستغرق هو الآخر وقتا يفوق المدة التي يستغرقها الاتفاق على رئيس للحكومة.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG