Accessibility links

حمه خليل يشير إلى إمكانية وصول مرشحين خاسرين في الانتخابات إلى البرلمان


قال عضو التحالف الكردستاني محمه خليل إن النظام الداخلي لمجلس النواب يمنح رؤساء الكتل النيابية صلاحية استبدال النواب الذي يتولون مناصب حكومية بآخرين من نفس الكتلة لشغل مقاعدهم.

وأوضح خليل في حديث لـ"راديو سوا" قوله: "ستكون الكتل النيابية هي المرجعية في اختيار الشخصية المؤهلة ليكون عضوا في البرلمان، بديلا عن النائب المكلف بحمل حقيبة وزارية أو الذي سيتولى أحد المناصب السيادية".

وحدد خليل شرط اختيار البديل بأن يكون من ذات الكتلة النيابية التي رشحت أعضاءها لتولي المناصب، على حد قوله: "سيتم اعتماد آلية متبعة في مجلس النواب السابق على أن يكون البديل من ذات الكتلة التي رشحت أعضاءها للمناصب، ومن القائمة نفسها التي شاركت في الانتخابات".

وفي الشأن ذاته، أشار عضو قائمة العراقية جمال البطيخ إلى إمكانية وصول غير الفائزين في الانتخابات إلى البرلمان، موضحا أن "رئيس الكتلة وبالتشاور مع الآخرين بإمكانه اختيار من غير الفائزين في الانتخابات ليكونوا أعضاء في البرلمان".

وبموجب نظام المقاعد التعويضية، حصل همام حمودي على مقعد في البرلمان عن الائتلاف الوطني، وكذلك حاجم الحسني، ووزير الشباب الحالي جاسم محمد جعفر من دولة القانون، ومن قائمة العراقية محمد علاوي، وعمر عبد الستار، ومن التحالف الكردستاني فؤاد معصوم.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG