Accessibility links

فيلتمان يدعو العراقيين إلى تجاوز خلافاتهم والإسراع بتشكيل الحكومة


دعا مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جفري فيلتمان الكتل السياسية العراقية إلى تجاوز خلافاتها والاسراع بتشكيل الحكومة.

وقال فيلتمان الذي زار العراق مؤخرا والتقى القادة السياسيين فيه إن على السياسيين البحث عن وسائل لنزع فتيل الأزمة التي تعصف بالبلد بما يخدم مصالح الناخبين.

وأضاف فيلتمان في مقابلة خاصة مع "راديو سوا" : "سمعت خلال وجودي في العراق حول المادة الدستورية رقم 76، والخاصة بالكتلة التي يحق لها تشكيل الحكومة. ليس لدينا رأي في تفسير هذه المادة الدستورية. العراقيون قادرون على تفسير دستورهم. ولكن أنا أدعو القادة العراقيين إلى التفكير ليس فقط بالإجراءات الدستورية ولكن أيضا بالإهداف التي يسعون إلى تحقيقها. العراق الآن بلد برلماني ديموقراطي، في نظام كهذا هناك رئيس الجمهورية واحد ورئيس وزراء ورئيس برلمان، وهناك أيضا عدد من المناصب الحكومية والبرلمانية التي يمكن من خلالها للقادة السياسيين حماية مصالح ناخبيهم".

وأوضح فيلتمان أنه لمس لدى القادة العراقيين رغبة كبيرة للبدء في إجراءات تشكيل الحكومة، قائلا: عدت توا من العراق، حيث التقيت الكثير من القادة العراقيين ومن خلال محادثاتي معهم لاحظت أنهم ليسوا بانتظار ما تسفر عنه الإجراءات الدستورية، بل شرعوا من الآن بالحديث عن ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة وحماية مصالح ناخبيهم.

وأضاف فيلتمان: "نحن نشعر بأن المواطنين العراقيين تواقون لرؤية حصول تقدم في عملية تشكيل الحكومة. والولايات المتحدة لا تضع موعدا محددا في هذا الشأن، التوقيت بيد العراقيين، ولكنني آمل أن يشاطر القادة العراقيون مواطنيهم الإحساس بضرورة الإسراع في عملية تشكيل الحكومة".


XS
SM
MD
LG