Accessibility links

logo-print

غسل الأسنان بانتظام يساهم في منع الإصابة بأمراض القلب


قال باحثون إن الأشخاص الذين لا يغسلون أسنانهم مرتين يوميا على الأقل يزيد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب ليضيفوا بذلك ثقلا علميا لنظريات القرن 19 بشأن صحة الأسنان والمرض المزمن.

ودرس باحثون بريطانيون نحو 12 ألف شخص بالغ في اسكتلندا ووجدوا أن من كانوا يعانون من سوء صحة الفم زاد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 70 بالمئة مقارنة بهؤلاء الذين كانوا يغسلون أسنانهم مرتين يوميا والذين قل لديهم احتمال الإصابة بإمراض اللثة.

وقال ريتشارد وات من جامعة "لندن كوليدج" والذي أشرف على البحث إن الأشخاص المصابين بأمراض في اللثة يزيد لديهم احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكري لان الالتهاب في الجسم بما في ذلك الفم واللثة يلعب دورا في زيادة انسداد الشرايين.وأضاف أن نسبة خطر الإصابة بالقلب زادت إلى 135 بالمئة لدى المدخنين.

وقال وات"عند المقارنة مع أمور مثل التدخين والنظام الغذائي السيء وهما عاملا الخطر الرئيسيان بشكل واضح في الإصابة بمرض القلب فإننا لا نزعم أن هذا في نفس الفئة."

وأضاف "إنها قصة قديمة تماما لأنه بالعودة إلى بداية القرن 19 كانت هناك نظرية تسمى "الإنتان البؤري" وكان الناس يعتقدون أن الإصابات في الفم تسبب المرض في الجسم كله."
XS
SM
MD
LG