Accessibility links

logo-print

مقتل رجال شرطة في أفغانستان واستعدادات منذ عدة أسابيع لبدء عملية في إقليم قندهار


قتل سبعة شرطيين أفغان الأحد في انفجار قنبلة، من النوع الذي غالبا ما تستخدمها حركة طالبان، لدى مرور آليتهم خلال قيامهم بدورية في ولاية بدخشان شمال شرق أفغانستان، حسب ما أعلن مسؤولون محليون.

وقال نائب حاكم الولاية شمس الرحمن شمس لوكالة الصحافة الفرنسية "فجرت القنبلة بجهاز تحكم عن بعد. ننسب الاعتداء لمجموعات المعارضة المسلحة" في إشارة إلى طالبان.

وفي حادث آخر في جبال بغلان شمال كابل قتل حوالي 12 من مسلحي طالبان بينهم قائدان في هجوم على قاعدتهم شنته القوات الأفغانية وقوات حلف شمال الأطلسي مدعومة بسلاح الطيران حسب ما ذكر مصدر عسكري أفغاني.

وتشن حركة طالبان الأصولية تمردا داميا منذ أن طردها تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة في نهاية 2001 من السلطة التي تولتها في 1996.

ماكريستال: القتال سيستمر

وقد نبه قائد القوات الأميركية والأطلسية في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال من أن القتال سيستمر فترة غير قصيرة وأن التقدّم نحو الاستقرار الثابت والحقيقي سيكون بطيئاً، فيما تحاول القوات الدولية استمالة السكان الذين يعيش مسلحو طالبان بينهم ولا ثقة لهم في الحكومة الأفغانية.

وقال ماكريستال للصحافيين في كابل إن القتال سيستمر إلى ما بعد انتهاء الفترة التي حددها الرئيس أوباما لبدء سحب القوات الأميركية من أفغانستان، معربا عن أمله في زيادة القوات الأفغانية دورها في المعارك.

إعداد عملية قندهار

من جانب آخر، قال الادميرال مايك مولن رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الأميركية إن الاستعدادات جارية منذ عدة أسابيع لبدء عملية في إقليم قندهار في افغانستان.

وقال موللن في مقابلة تليفزيونية على شبكة CNN انه أمضى وقتا طويلا مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي ووزرائه لدى زيارته الولايات المتحدة منذ أسابيع وأنه ملتزم بالشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.

وأضاف مولن يقول: "الرئيس كرزاي يعرف بوضوح شديد ما يحتاج لعمله فيما يتعلق بالفساد وقد اتخذ بعض الخطوات وهو ووزراؤه يعرفون أن عليهم أن يقيموا حكم القانون والإجراءات القانونية ونحن نسير في ذلك الاتجاه. ومن الواضح أنه ينبغي عمل المزيد لكنني أشعر أن الرئيس كرزاي يعرف ما ينبغي عمله."

وحول الأوضاع في مرجه بإقليم هلمند وهل استغرق تأمينها وقتا أطول من المتوقع قال الادميرتال مولن: "ما تم تنفيذه في مرجه هو ما كان متوقعا وقد كان متوقعا أن يستغرق الأمر عدة أشهر للوصول إلى نقطة لا يمكن الرجوع عنها الأمر الذي لم نصل إليه بعد."
XS
SM
MD
LG