Accessibility links

logo-print

جنوب إفريقيا تهدد باعتقال البشير في حال حضوره افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم


قال رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما إن بلاده ستعتقل الرئيس السوداني عمر حسن البشير في حال قرر حضور افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم الشهر المقبل رغم تلقيه دعوة رسمية كسائر القادة الأفارقة.

وأكد زوما، كما ذكر موقع CNN الإخباري، أن بريتوريا تلتزم بما تفرضه عليها اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية باعتبار أنها من الدول الموقعة عليها، وبالتالي ستطبق مذكرة التوقيف التي أصدرها مدعيها العام، لويس مورينو أوكامبو، بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور.

حكومة سودانية جديدة

وفيما يتعلق بتشكيل الحكومة السودانية، أعلن متحدث رسمي أن الرئيس السوداني قرر الأحد حل الحكومة في انتظار تشكيل وزارة جديدة تضم ممثلين للأحزاب التي شاركت في الانتخابات العامة في أبريل/نيسان الماضي.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء عمر محمد صالح للصحافيين إن "الرئيس البشير قرر حل الحكومة التي شكلت في عام 2005 عقب اتفاق السلام الشامل بين الخرطوم والمتمردين الجنوبيين بانتظار تأليف وزارة جديدة."

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السوداني قرر استمرار وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين ووزير شؤون الرئاسة بكري حسن صالح ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء كامل عبد اللطيف.

وتجري مشاورات بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم، الذي كان الفائز الأكبر في الانتخابات، والحركة الشعبية لتحرير السودان - متمردون جنوبيون سابقون - لتشكيل حكومة جديدة مع أحزاب أخرى صغيرة موالية للنظام.

وكانت أحزاب المعارضة الرئيسية قد قاطعت انتخابات أبريل/نيسان ونددت بالانتهاكات التي شابتها.

هولمز ينهي زيارة السودان

هذا وقد أنهى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جون هولمز زيارته إلى السودان بدون أن يزور الفاشر بسبب عاصفة رملية اضطرته إلى إلغاء زيارته إليها.

وكان هولمز قد بحث مع مسؤولي حكومة ولاية جنوب دارفور في نيالا، سبل حل مشكلة إيصال إمدادات الإغاثة إلى من يحتاجون إليها في بعض أنحاء دارفورِ وأشار هولمز إلى خطورة الوضع الإنساني في دارفور.

وقال: "لا يزال الوضع الإنساني في دارفور خطيرا في كثير من الحالات. فهناك العديد من المشاكل الإنسانية ليس في أوساط النازحين فحسب، بل بين كثير من السكان أيضا."

وناشد هولمز والي جنوب دارفور تسهيل وصول وكالات الأمم المتحدة إلى المناطق المعنية.
XS
SM
MD
LG