Accessibility links

وزير إسرائيلي إلى قطر للمشاركة في اجتماع اقتصادي والترويج للتكنولوجيا الإسرائيلية في الخليج


أعلنت الحكومة الإسرائيلية أن وزير الصناعة والتجارة والعمل الإسرائيلي بنيامين بن اليعازر سيشارك في اجتماع اقتصادي دولي في قطر للترويج للتكنولوجيا الإسرائيلية لدى جيرانها في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة والعمل في بيان لها إن بن اليعازر يتوجه إلى الدوحة "للمشاركة على رأس وفد في اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي"، مشيرة إلى أن الوزير الإسرائيلي "يأمل في اقناع نظرائه في الشرق الأوسط والخليج باللجوء إلى التكنولوجيا الإسرائيلية بهدف وضع حد للمأزق الذي تشهده العلاقات بين إسرائيل وجيرانها".

ويعد بن اليعازر أول وزير إسرائيلي يتوجه إلى قطر منذ الزيارة التي قامت بها وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني لهذا البلد في شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008.

وأوضحت الوزارة أن أخر زيارة لوزير إسرائيلي يتابع الشؤون الاقتصادية إلى قطر تعود إلى نحو تسعة أعوام. وكانت قطر قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل وأغلقت مكتبا للتمثيل التجاري في الدوحة احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة بين شهري ديسمبر/كانون الأول عام 2008 ويناير/كانون الثاني عام 2009 والذي أسفر عن مقتل 1400 فلسطيني.

يذكر أن قطر وسلطنة عمان هما الدولتان الوحيدتان في منطقة الخليج اللتان أقامتا علاقات مع إسرائيل غير أن مسقط قامت بقطع هذه العلاقات مع نهاية عام 2000 إثر اندلاع انتفاضة الأقصى، حسبما ذكرت الوزارة الإسرائيلية.

وكان وزير البنى التحتية الإسرائيلي عوزي لانداو قد شارك في شهر يناير/كانون الثاني الماضي في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبو ظبي. لكن الامارات العربية المتحدة شددت يومها على أن وجوده لا يعني تطبيعا بين البلدين.

XS
SM
MD
LG