Accessibility links

الجامعة العربية تعقد اجتماعا عاجلا وعباس يدين "مجزرة" أسطول الحرية


أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الاثنين أن الجامعة ستعقد اجتماعا عاجلا لمجلسها يوم غد الثلاثاء للنظر في الهجوم الإسرائيلي على سفن الإغاثة المتوجهة إلى قطاع غزة، وذلك في وقت أدان فيه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الهجوم ووصفه بأنه "مجزرة".

وقال موسى في تصريحات "لراديو سوا" إنه تمت دعوة مجلس الجامعة العربية لعقد اجتماع عاجل يوم غد مشيرا إلى أنه قد قام بإجراء اتصالات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ومسؤولين من غزة لمناقشة هذه المسألة.

وأضاف أن ثمة مشاورات تجري حاليا بسبب قيام إسرائيل بضرب سفن إغاثة إنسانية لا تحمل بنادق أو مدافع أو أسلحة.

ووصف موسى الهجوم الإسرائيلي على سفن الإغاثة بأنه "جريمة خطيرة جدا تشير للنوايا الإسرائيلية الواضحة بعدم التعاون في أي شئ يؤدي إلى السلام أو بناء أي قواعد للثقة".

إدانة فلسطينية

ومن ناحيته أدان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الاثنين الهجوم الإسرائيلي الدامي على "أسطول الحرية" ووصفه بأنه "مجزرة"، كما أعلن الحداد ثلاثة أيام في الأراضي الفلسطينية.

وأكد في تصريح لتلفزيون فلسطين الرسمي "أنه والقيادة الفلسطينية يتابعون هذا الأمر ببالغ الاهتمام"، وطالب الأمم المتحدة بأن "تقف في وجه إسرائيل التي تضرب بعرض الحائط بكل القوانين والأعراف الدولية".

واعتبر أن "ما قامت به إسرائيل فجر اليوم عدوانا مركبا، حيث تم قتل من يقدمون المساعدة للشعب الفلسطيني المحاصر في غزة المحاصرة أصلا من قبلها".

وأضاف أن "اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واللجنة المركزية لحركة فتح ستجتمعان الساعة السادسة من مساء اليوم لمناقشة هذه الجريمة والمجزرة واتخاذ الإجراءات اللازمة".

واعتبر عباس أن "قرار ضرب المتضامنين العزل واحتجازهم على الموانئ الإسرائيلية كان متخذا من قبل القيادة الإسرائيلية بشكل مسبق".

وقال "إننا نعزي أنفسنا وذوي الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، خاصة للشيخ رائد صلاح الذي أصيب خلال هذا العدوان".

وكان تلفزيون الأقصى التابع لحركة حماس قد أعلن إصابة الشيخ رائد صلاح زعيم الحركة الإسلامية في إسرائيل بجروح "خطرة" خلال الهجوم الإسرائيلي على قافلة الحرية التي كان يشارك فيها.

المطالبة باجتماع عاجل لمجلس الأمن

ومن ناحيته، أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن السلطة الفلسطينية طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي والجامعة العربية لمناقشة "القرصنة والجريمة والمجزرة الإسرائيلية".

وقال عريقات إن "الرئيس محمود عباس كلف مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة بالطلب من مجلس الدولي عقد اجتماع عاجل لمناقشة القرصنة والجريمة والمجزرة الإسرائيلية".

وتابع قائلا "كما اتصلنا بالأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى وطالبناه بعقد اجتماع عاجل للجامعة العربية، وقد وافق فورا".

وأضاف أن السلطة "طالبت الإدارة الأميركية بالتدخل الفوري لوقف هذه الجرائم الإسرائيلية كما أعربت عن استنكارها وإدانتها الشديدة لهذه المجزرة".

XS
SM
MD
LG