Accessibility links

ردود فعل دولية غاضبة على الهجوم الاسرائيلي ضد اسطول المساعدات الدولية لقطاع غزة


عبر البيت الأبيض الاثنين عن أسفه العميق لسقوط قتلى وجرحى خلال الاشتباكات التي وقعت عند اقتحام قوات البحرية الإسرائيلية لقافلة نشطاء دوليين بهدف تقديم مساعدات لقطاع غزة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض وليام بيرتون إن "الولايات المتحدة تأسف بشدة للخسائر في الأرواح والإصابات، وتعمل حاليا على فهم الظروف المحيطة بهذه المأساة."

وفي أوروبا أعلن الاتحاد الأوروبي عن عقد جلسة طارئة على مستوى السفراء لبحث الهجوم الإسرائيلي ضد اسطول المساعدات الدولي. كما طالب السلطات الإسرائيلية بإجراء "تحقيق كامل" في ظروف الهجوم.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن صدمته جراء الهجوم الإسرائيلي ضد سفن المساعدات، داعيا إسرائيل إلى إجراء تحقيق شامل ودقيق بشأن الحادث.

رد فعل تركيا

في السياق ذاته، حذرت تركيا إسرائيل من "عواقب لا يمكن إصلاحها" في العلاقات الثنائية، وقالت الخارجية التركية إن الحادث يعد انتهاكا واضحا للقانون الدولي، وقد يترتب عنه عواقب لا يمكن إصلاحها في العلاقات الثنائية.

ويقوم وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو حاليا بالتوجه إلى نيويورك للمطالبة بعقد جلسة عاجلة للجمعية العامة للأمم المتحدة بعد الهجوم الإسرائيلي، في وقت قطع فيه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان جولته في أميركا الجنوبية عائدا إلى بلاده.
التفاصيل في تقرير خزامى عصمت مراسلة "راديو سوا" في إسطنبول.
XS
SM
MD
LG