Accessibility links

واشنطن: تقرير دولي يظهر نقص إيران المستمر في احترام التزاماتها الدولية والتعاون


قالت واشنطن الاثنين إن تقريرا للأمم المتحدة أظهر "النقص المستمر من قبل إيران في احترام التزاماتها الدولية والتعاون" مع الأمم المتحدة حول برنامجها النووي.

ففي بيان صادر الأمن القومي حول تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الدولية، قال المتحدث مايكل هامر إن "هذا التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية يظهر بوضوح النقص المستمر من قبل إيران في احترام التزاماتها الدولية والنقص الدائم في التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأضاف هامر في بيانه أن التقرير لفت إلى أن "إيران تستمر في تخصيب اليورانيوم على مستوى 3.5 بالمئة وبناء مفاعل للأبحاث بالمياه الثقيلة ورفض السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول إليه وهو أمر ضروري للرد على الأسئلة المتداولة والحساسة التي تحيط ببرنامج عسكري ممكن في برنامجها النووي".

فقد أورد التقرير أنه "في السابع من أبريل/نيسان 2010، سحبت إيران 5.7 كيلوغرام من اليورانيوم من موقعها الرئيسي للتخصيب في نطنز".

الموقف الصيني

ومن ناحيتها، دعت الصين الثلاثاء إيران إلى زيادة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ما زهاوخو للصحافيين "لدينا أمل في أن تعزز إيران تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفي أن تتمكن من حل القضايا العالقة بأسرع ما يمكن".

متكي يلتقي نظيره الياباني

على صعيد آخر، شرح وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي خلال لقائه نظيره الياباني كاتسويا أوكادا مساء الاثنين في طوكيو أحدث المستجدات بشأن إعلان طهران حول تبادل الوقود النووي والذي تم توقيعه أخيرا في طهران بين وزراء خارجية إيران والبرازيل وترکيا.

وقال "إن الأرضية الآن مناسبة تماما لانتهاج التعاون النووي بدلا عن الإجراءات غير البناءة التي يقوم البعض بها".

من جانبه، رحب وزير الخارجية اليابانية بإعلان طهران لتبادل الوقود النووي وفقا للاتفاق الموقع عليه من قبل إيران وترکيا والبرازيل، معربا عن أمله في توفير الأرضية اللازمة لتنفيذه.
XS
SM
MD
LG