Accessibility links

بريطانيا تشدد على ضرورة رفع الحصار المفروض على غزة بأسرع وقت ممكن


دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى الرد بشكل بناء على الانتقادات على اقتحام القوات الإسرائيلية لأسطول المساعدات الذي كان متجهاً إلى غزة.

وقال كاميرون لنتانياهو في اتصال هاتفي إن بريطانيا تعرب عن أسفها لخسارة تسعة أشخاص على الأقل أثناء مداهمة القوات الإسرائيلية للسفن. وأعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني أن كاميرون أكد مجددا التزام بريطانيا القوي بأمن إسرائيل، لكنه حث تل أبيب على القيام بكل ما هو ممكن من أجل تجنب تكرار حدوث مثل هذا الوضع غير المقبول.
وشدد رئيس الوزراء البريطاني أيضا على أهمية رفع الحصار المفروض على غزة بأسرع وقت ممكن.

بدوره، أكد وزير الخارجية البريطانية وليم هيغ أهمية وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وأهمية رفع الحصار بأقرب وقت ممكن.

وقال هيغ إن هناك تطابق في وجهات النظر البريطانية مع حلفاءها في الدول الأوروبية بضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق لمعرفة أسباب الهجوم الإسرائيلي على سفينة المساعدات الإنسانية.

ودعا هيغ في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية الحكومة الإسرائيلية السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بسبب الوضع المتدهور الذي سيترك مردودا سلبيا على الشعب الفلسطيني.

وقال إن الحكومة البريطانية أجرت اتصالات بالحكومة الإسرائيلية ومع السفارة الإسرائيلية في لندن للحصول على معلومات بشأن المواطنين البريطانيين ممن كانوا على متن أسطول الحرية، مشيرا إلى أن الحكومة الإسرائيلية مطالبة بتقديم كافة الضمانات لسلامة أمنهم.

وأكد أهمية التزام الحكومة الإسرائيلية بـ"التصرف الحكيم" وضبط النفس الذي يأتي ضمن معايير الشرعية الدولية في مثل هذه الحالات.

وقال "نريد الاطلاع على المزيد من المعلومات عما إذا كانت هناك إجراءات فعلية اتخذت بشأن تقليل حدة المخاطر وعدد الوفيات والإصابات أم لا".

وأضاف هيغ "أنه منذ الوهلة الأولى للعيان فإن ذلك الهجوم في البحر كان بالفعل عملا متجاوز للحد من الجانب الإسرائيلي وعلى لجنة التحقيق النظر في شأن تطورات الموقف والتوصل لمسببات الأمر".

وردا على سؤال آخر حول رأيه في أن رفع الحصار عن غزة أصبح أمرا ضروريا، قال هيغ إن قرار مجلس الأمن رقم 1860 واضح ويجب الالتزام به وتطبيقه كما يجب فتح معابر غزة وعدم الممانعة في دخول المساعدات والبضائع التجارية إليها.
XS
SM
MD
LG