Accessibility links

الصين تدعو إيران إلى زيادة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية


دعت الصين اليوم الثلاثاء الحكومة الإيرانية إلى زيادة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك بعد أن أشارت الوكالة إلى أن طهران أنتجت 5.7 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة حتى بداية شهر أبريل/نيسان الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ما زهاوخو للصحافيين إن "لدينا أمل في أن تعزز إيران تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفي أن تتمكن من حل القضايا العالقة بأسرع ما يمكن".

وتشير وثيقة سرية للوكالة إلى أن إيران أنتجت 5.7 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة حتى بداية شهر أبريل/نيسان الماضي، بينما تقول إيران أن ذلك اليورانيوم مخصص لمركز أبحاث في طهران.

وكانت الصين التي تمتلك حق النقض في مجلس الأمن الدولي قد عبرت عن تأييدها لمشروع قرار أميركي في مجلس الأمن يقضي بفرض عقوبات مشددة على إيران.

وتعتبر واشنطن التي تشتبه في أن إيران تسعى لتطوير سلاح نووي أن استمرار طهران في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة يظهر عدم تعاونها بشان الملف النووي المثير للجدل.

وذكر بيان صادر عن مجلس الأمن القومي الأميركي إن "التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية يظهر بوضوح استمرار عدم احترام إيران لالتزاماتها الدولية وعدم التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

XS
SM
MD
LG