Accessibility links

"جابولاني" تواجه انتقادات من معظم حراس المرمى في مونديال 2010


واجهت كرة القدم الجديدة "جابولاني" التي ستستخدم في نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا انتقادات حادة من قبل أفضل حراس المرمى، فقد وصفها البعض بأنها "سيئة" وآخرون بـ"عديمة الجدوى".

وجاءت أشد الانتقادات الموجهة إلى "جابولاني" من حراس المرمى الذين يواجهون صعوبة التأقلم في كل بطولة كبيرة مع الابتكارات الحديثة.

وقال جانلويغي بوفون حارس مرمى المنتخب الإيطالي الذي يخوض البطولة دفاعا عن لقبه "أرى أنه من المؤسف أن نخوض المباريات بكرة كهذه خاصة في مثل هذه البطولة المهمة".

وسخر زميله جوليو سيزار حارس مرمى المنتخب البرازيلي من الكرة قائلا إنها تشبه تلك الكرات التي يمكنك أن تشتريها من أي متجر.

ووصف إيكر كاسياس حارس مرمى المنتخب الأسباني موقفه من الكرة الجديدة بأنه "مروع"، بينما أعرب ديفيد جيمس حارس مرمى إنكلترا عن اعتقاده بأن "الأهداف التي ستشهدها بطولة كأس العالم بجنوب أفريقيا، لم تشهدها أي بطولة سابقة".

وأصبحت الكرة محط اهتمام كبير وانتقادات عديدة، علما بأنها من صناعة شركة أديداس الألمانية للملابس والأدوات الرياضية، وهي الشركة التي تقدم الكرة الجديدة في كل بطولات كأس العالم منذ عام 1970.

وكان يتوقع أن تقضي "جابولاني" على كل الانتقادات التي وجهت لهذه الشركة بسبب الكرات المستخدمة في البطولات السابقة، لكنها تزايدت ولم تثبت أفضليتها حتى الآن.

وتتضاربت آراء هؤلاء مع تصريح مايكل بالاك قائد المنتخب الألماني ونجم خط وسط تشيلسي الإنكليزي، الذي سيغيب عن فعاليات المونديال، بأن الكرة "رائعة".

من جهته، ألقى نيمانيا فيديتش مدافع مانشستر يونايتد الإنكليزي والمنتخب الصربي باللوم على "جابولاني" في الخطأ الذي ارتكبه والذي أسفر عن هزيمة منتخب بلاده بهدف وحيد في المباراة الودية أمام نظيره النيوزيلندي مطلع هذا الأسبوع.

وأعرب غانباولو باتزيني نجم هجوم المنتخب الإيطالي عن غضبه الشديد من هذه الكرة قائلا "الكرة تمثل كارثة للمهاجمين أيضا. المهاجم يقفز في الهواء ليسدد الكرة برأسه ولكنها تتحرك من مسارها الطبيعي ليفقدها".

ولم تحظ "جابولاني" بإشادة تشافي هيرنانديز نجم خط وسط برشلونة والمنتخب الأسباني، الذي يرى أن اللاعبين قد يواجهون مزيدا من الصعوبات مع انطلاق فعاليات البطولة خاصة مع إقامة بعض المباريات على ارتفاع كبير فوق مستوى سطح البحر مثل المباريات التي ستقام في جوهانسبرغ وبريتوريا.

XS
SM
MD
LG