Accessibility links

سحب باخرة وإجلاء طاقمها بعد أن شارفت على الغرق في ميناء خور الزبير


قال مدير قسم الإعلام في الشركة العامة للموانئ أنمار الصافي إن باخرة أجنبية كانت محملة بأكثر من 90 ألف طن من الإسمنت المستورد تعرض الجزء الغاطس منها صباح الأربعاء إلى ثقب كبير في أثناء وجودها ضمن نطاق المياه الإقليمية العراقية.

ولفت الصافي إلى أن فرق الإنقاذ البحري قامت في ضوء تلقيها نداء استغاثة من الباخرة بإجلاء طاقمها وسحبها إلى الرصيف رقم أربعة في ميناء خور الزبير حيث تمكنت كوادر الميناء من تفريغ معظم حمولة الباخرة قبل أن تغرق بشكل شبه كامل.

وأشار الصافي إلى أن الفرق الهندسية والفنية في الميناء في طور إعادة تعويم الباخرة "أدرياتيك" تمهيداً لصيانتها.

وذكر أن المياه الإقليمية العراقية شهدت في السنوات الماضية تعرض العديد من القطع البحرية إلى حوادث مماثلة لقدمها وعدم صلاحيتها للإبحار وشدد على أن الباخرة التي غرقت اليوم وهي من جنسية آسيوية لم يحددها تعتبر من البواخر القديمة والمرشحة للغرق بشكل مسبق.

يذكر أن محافظة البصرة توجد فيها أربعة موانئ تجارية أقدمها ميناء المعقل الذي يقع بالقرب من مركز المدينة يليه ميناء أبو فلوس فضلاً عن ميناء أم قصر وهو من أكبر وأنشط الموانئ التجارية وكذلك ميناء خور الزبير الذي يتكون من أرصفة صناعية فيما تحتوي المياه الإقليمية العراقية على ميناءين نفطيين هما العمية والبصرة.

تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG