Accessibility links

logo-print

إعصار من الدرجة الثالثة والنصف يقترب من السواحل العمانية وبدء إجلاء سكان في المناطق الساحلية


أعلنت سلطات الأرصاد الجوية في سلطنة عُمان الأربعاء عن تحول عاصفة مدارية في بحر العرب، الذي تطل عليه السواحل الشرقية والجنوبية للسلطنة، إلى إعصار أطلق عليه اسم "فيت" ويمكن أن يضرب سواحل عمان من الخميس وحتى مساء الجمعة.

وقال بدر الرمحي مدير الأرصاد الجوية إن الإعصار يبلغ حاليا الدرجة الثالثة والنصف حسب تصنيف الأعاصير.

وتشير توقعات الأرصاد الجوية إلى تغير حركة مركز الإعصار لاحقا نحو الشمال الشرقي باتجاه السواحل الهندية والباكستانية، ومن المتوقع أن تمتد السحب الركامية المصاحبة للإعصار لتؤثر على جزيرة مصيرة ورأس مدركة والمنطقة الشرقية للسلطنة بأمطار شديدة الغزارة ورياح عاصفة عند مرور مركز الإعصار بالقرب من سواحل المنطقة الشرقية يومي الخميس والجمعة.
وقد بدأت السلطات العمانية بإجلاء عدد من سكان المناطق الساحلية، لا سيما الجزر، ودعوة عدد من سكان هذه المناطق أيضا للذهاب إلى أماكن أكثر بعدا عن السواحل وأيضا ممن تقع منازلهم بالقرب من مجاري الأودية، بحسب مصادر رسمية.

وقال مسؤول أمني رفيع المستوى إن هناك "حالة من التأهب في قوات الدفاع المدني"، مشيرا إلى أن هذه الحالة الجوية تشبه تقريبا الأنواء المناخية التي تعرضت لها عمان في يونيو/ حزيران 2007 عندما ضرب إعصار جونو السلطنة وأسفر عن عشرات القتلى وعن أضرار بمليارات الدولارات.

وقال المسؤول العماني لوكالة الصحافة الفرنسية إن السلطنة مستعدة لمواجهة "الأنواء المناخية التي من المحتمل أن توثر على بعض المناطق الشرقية من البلاد وأنه تم وضع كافة الاستعدادات اللازمة حيال ذلك".

وبدأت السلطات بإجلاء من يرغب من المواطنين والمقيمين على جزيرة مصيرة إلى مناطق آمنة، بحسب المسؤول.
XS
SM
MD
LG