Accessibility links

العراق يطالب فرنسا بالإسراع في تسليمه طائرات عسكرية لتعزيز قدراته الدفاعية


طالب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي فرنسا اليوم الخميس بالإسراع بتجهيز بلاده بطائرات عسكرية حديثة من أجل تعزيز قدراته الدفاعية.

وقال المالكي خلال لقائه السفير الفرنسي لدى بغداد بوريس بوالون إن "حاجة العراق لتطوير وتعزيز قدراته الدفاعية وحماية الصادرات النفطية التي ستزداد معدلات إنتاجها في السنوات المقبلة تستوجب الحصول على طائرات حديثة في أسرع وقت ممكن"، معتبرا أن ما تم توصل إليه مع الجانب الفرنسي في هذا الخصوص يدعو إلى "الارتياح".

وتابع المالكي أن "العلاقات العراقية الفرنسية تزداد قوة ومتانة ونتطلع إلى المزيد من التعاون والدعم لقواتنا المسلحة بالمعدات والطائرات العسكرية الحديثة لتأمين الأجواء والحدود البرية والبحرية بعد انسحاب القوات الأميركية من العراق".

من جانبه، أعرب السفير الفرنسي عن التفاؤل "بإتمام عقد صفقة الطائرات الحديثة وبالأخص البحرية منها والتي ستسهم في تعزيز القوة الجوية ونظام الاتصالات والدفاع" في العراق.

يذكر أن باريس وبغداد قد وقعتا العام الماضي عقدا بقيمة 360 مليون يورو هو الأول منذ عام 1990 يشتري العراق بموجبه 24 طائرة هليكوبتر عسكرية من طراز اي.سي 635 من إنتاج شركة يوروكوبتر.
XS
SM
MD
LG