Accessibility links

logo-print

استطلاع رأي: السكن والبطالة وعدم المساواة أبرز مشاكل شباب إقليم كردستان


كشف استطلاع أجراه معهد كردستان للقضايا السياسية في محافظات إقليم كردستان الثلاث حول مجموعة من المسائل المتعلقة بحياة الشباب في الإقليم عن أن قضايا السكن والبطالة وعدم المساواة تأتي في مقدمة المشاكل التي يعاني منها الشباب في إقليم كردستان.

وقال مدير معهد كردستان للقضايا السياسية هيمن ميراني إن الاستطلاع أجري منتصف الشهر الماضي وتضمن 36 سؤالا حول مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية في الإقليم بهدف معرفة وجهة نظر الشباب للفئة العمرية بين 18 و35 عاما وإيصالها إلى المسؤولين.

وأضاف ميراني في حديث مع "راديو سوا": إن "عدد الذين تم استطلاع رأيهم بلغ ألف شخص وحصلنا على 985 نموذج صحيح أي فقط 15 استمارة تالفة، وزعنا في أربيل 349 استمارة داخل مركز المحافظة وعدد من الأقضية وفي السليمانية وزعنا 386 استمارة وفي مدينة دهوك 250 استمارة".

وأكد ميراني أن نسبة الشباب الذين يعانون من مشكلة السكن تبلغ 26% في حين أن نسبة 20% منهم لا يشعرون بوجود عدالة اجتماعية وأن 18% يعانون من البطالة حيث أكد نحو 40 بالمئة منهم عدم توفرهم على عمل في حين أكد نحو 58 بالمئة منهم أن مجال العمل غير متاح.

وعن أولوية المشاكل التي يريد الشباب من المسؤولين التصدي لها أكد 26% منهم معاناتهم من مشكلة السكن و20% من عدم وجود عدالة اجتماعية و18% يعانون من الفقر والبطالة.

وقال هيمن ميراني إن نسخة من الاستطلاع تم رفعها إلى رئاسة إقليم كردستان والبرلمان والحكومة بغية دراستها ومعالجة المشاكل التي يعاني منها الشباب.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت:
XS
SM
MD
LG