Accessibility links

صاروخ روسي يحمل القمر الصناعي العربي عربسات للفضاء


يستعد القمر الصناعي العربي الأول من أقمار الجيل الخامس "عربسات ب-5" للانطلاق إلى مداره المخصص حول الأرض في الثانية صباحاً من يوم الرابع من يونيو/حزيران، وذلك من مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان.

وسينطلق القمر "بدر 5" على متن الصاروخ الروسي الناقل "Proton-M" ، كما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء.

يذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها إطلاق أحد أقمار عربسات إلى مدار حول الأرض بواسطة الصاروخ " Proton-M."

وسيخرج القمر الصناعي الجديد إلى المدار في نقطة بين قمري "بدر-4" و"بدر-6" للبث التلفزيوني اللذين أُطلقا إلى المدار عامي 2006 و2008 على التوالي.

وسيسمح القمر الجديد لشركة "عربسات" بالارتقاء إلى مستوى غير مسبوق لجودة خدماتها المقدمة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يشار إلى أن الجهة المصنعة للقمر هي اتحاد بين شركتي "استريوم" و"تاليس ألينا" الفرنسيتين وهو من طراز ""EUROSTAR-A 3000.


وصرح الرئيس التنفيذي لمؤسسة عربسات، خالد بن أحمد ، بأن "بدر-5" من الأقمار متعددة الحمولة والخدمات والتغطية، حيث صمم لخدمة العالم العربي والدول والأقاليم المجاورة من خلال عدد من التغطيات المتنوعة والحزم الترددية المختلفة على موجات KU-BAND" و"K-BAND" التي توفر البث التلفزيوني المباشر للمنازل وخدمات التلفزيون التفاعلي وخدمات الإنترنت مع سعات إضافية لاستيعاب الطلب المتوقع على التلفزيون عالي الوضوح HDTV.

وستوفر سعة "بدر-5" احتياطياً كاملاً في المدار للأقمار العاملة حالياً في الموقع الحصري لعربسات، إضافة لقدرته على تأمين المتطلبات المتزايدة والتوسع المستقبلي، حيث تزيد سعة القمر على 700 قناة تلفزيونية، كما يمكنه تقديم خدمات الاتصالات الفضائية المتنوعة، بحسب الخبر الذي نشرته المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عربسات" على موقعها على الإنترنت.

ومن المتوقع أن يتم إطلاق القمر الثاني من أقمار الجيل الخامس لعربسات "5-A" في نهاية الشهر الجاري، على الموقع المدارى الحصري لعربسات والذي يغطى كافة أرجاء القارة الإفريقية وأجزاء كبيرة من قارة أسيا إضافة إلى تغطيته للعالم العربي بشكل كامل.
XS
SM
MD
LG