Accessibility links

رئيس الكنيست يقول إن إسرائيل لن تستجيب لطلبات رفع الحصار


أكد رئيس الكنيست روبي ريفلين أن إسرائيل لن تستجيب لطلب الأمين العام للأمم المتحدة برفع الحصار عن غزة، وأضاف في لقاء مع راديو سوا، "كلا، إن إسرائيل على يقين بأنها على صواب، وأنها تتخذ الإجراءات الصحيحة لمنع أي شخص غير مرغوب فيه من دخول غزة، لأنها لو سمحت بذلك فسرعان ما سنرى الإيرانيين في غزة ومعهم صواريخ يصل مداها إلى القدس وتل أبيب وجميع المدن الإسرائيلية".

وأشار رئيس الكنيست إلى أن إسرائيل قررت الإفراج عن جميع ركاب سفن أسطول الحرية تحاشيا للدخول في نزاع مع تركيا وغيرها من الدول التي كان بعض رعاياها على متن تلك السفن.

وأكد رئيس الكنيست حق إسرائيل القانوني في اعتراض السفن في المياه الدولية ، وأضاف لإذاعتنا:

"بمقتضى القانون الدولي، لإسرائيل كل الحق في القيام بما قامت به عندما تبين لها أن هدف تلك السفن هو كسر الحصار".

وقال ريفلين إن الكنيست حريص على معرفة جميع الحقائق المتعلقة بحادثة اعتراض سفن أسطول الحرية. لكنه أضاف أن من المؤكد أن بعض من كانوا على متن السفن كانوا من الإرهابيين:

"نعلم الآن جيدا أن بعض الإرهابيين كانوا بين الركاب، وكانوا يحاولون ضرب الجنود الذين هبطوا على السفينة لمنعها من الذهاب إلى غزة. ومن حق إسرائيل، بل من واجبها، حماية مواطنيها".

وقال ريفلين إن معظم النواب في الكنيست يؤيدون القرارات التي اتخذتها الحكومة بهذا الشأن:

"يؤيد أكثر من مئة من نواب الكنيست البالغ عددهم مئة وعشرين نائبا أن لإسرائيل كل الحق بموجب القانون الدولي في فرض حصار على غزة لأنها أصبحت مشكلة بالنسبة لإسرائيل. وخلال السنوات السبع الماضية تم إطلاق أكثر من ثلاثين ألف صاروخ وقذيفة على البلدات الإسرائيلية القريبة من غزة".

ويقول مراسل "راديو سوا" في غزة نبهان خريشة إن رئيسُ الكنيست قال، اِنَّ العلاقات بينَ أعضاءِ الكنيستِ اليهود والعرب وصلتْ إلى حافةِ الهاوِية وذلك على خلفية هجوم البحرية الإسرائيلية على قافلة سفن الاغاثة الدولية الاثنين الماضي وقال:

"على ما أعتقد أن هنالك من يريد الاساءة لإسرائيل بخلق وضع للقول إن إسرائيل ليست دولة ديموقراطية، عضو الكنيست حنين الزعبي توجهت إلى مكان أرادوا فيه ضعضعة مكانة إسرائيل وتشكيل خطورة على أمنها ... غزة ليست مكانا بريئا .. غزة مكان أطلقت منه نحو ثلاثين الف قذيفة صاروخية باتجاه المدن الاسرائيلية .. لقد ذهبت الزعبي إلى هناك عن قصد وحاولت الاساءة حين ارادت ان تثبت أن الغالبية في اسرائيل لن تسمح لها بالكلام"

هذا وقالت ناطقة بلسان منظمي قوافل السفن الى قطاع غزة إن السفينة الايرلندية "ريتشل كوري" تتجه إلى قطاع غزة مباشرة وأنها لن تتوقف في طريقها بأي ميناء. وأضافت أن السفينة محملة بمئات الاطنان من المساعدات بما في ذلك مواد بناء ومواد طبية.

ويأتي هذا الاعلان خلافا لما أعلنته مصادر سياسية إسرائيلية صباح الجمعه من أن السفينة الايرلندية غيرت مسارها ولن تصل إلى شواطئ القطاع بسبب اكتشاف خلل فني في سفينة اخرى كانت سترافقها.

من جانبه أعلن وزير الخارجية الاسرائيلية افيغادور ليبرمان أنَّ اسرائيل لنْ تسمحَ للسفينةِ الايرلندية "ريتشيل كوري" بالوصولِ الى قطاعِ غزة ..

مظاهرة إسرائيلية
XS
SM
MD
LG