Accessibility links

"جيرغا السلام" يدعو إلى تشكيل لجنة للتفاوض مع طالبان لإنهاء الحرب في أفغانستان


دعا مجلس جيرغا السلام في أفغانستان اليوم الجمعة إلى تشكيل لجنة وطنية للتفاوض مع طالبان من اجل وضع حد للحرب الجارية في هذا البلد، وذلك وفقا لما أعلنه نائب رئيس الجيرغا قيام الدين كشاف.

وقال كشاف الذي يتولى أيضا منصب رئيس مجلس العلماء "ندعو، نحن المشاركين في جيرغا السلام، جميع الأطراف الضالعة في هذه الحرب إلى وقف إراقة الدماء".

وأضاف أن المندوبين الـ 1600 عن القبائل والمجتمع الأهلي يطلبون من الحكومة إنشاء لجنة تتمتع بقاعدة واسعة تمثل كل الاتجاهات في البلاد وتكليفها قيادة جهود السلام مع حركة طالبان.

كما أكد مشاركون في مجلس "جيرغا السلام" الهادف إلى إنهاء الحرب في أفغانستان، أن التحدث إلى طالبان هو الفرصة الأفضل وربما الأخيرة للسلام في البلاد.

ويشارك نحو 1600 شخص يمثلون مختلف الأطياف السياسية والاجتماعية والمناطق في أفغانستان في اجتماع مجلس "جيرغا السلام" المقام في خيمة عملاقة في الضاحية الجنوبية الشرقية من كابول.

ويهدف مجلس الجيرغا إلى صياغة خطة للرئيس الأفغاني حميد كرزاي للتعامل مع زعماء المتمردين، وفي كلمة افتتاح المجلس أشار كرزاي إلى "طالبان الأشقاء" وحثهم على وقف تدمير وطنهم.

وأعربت الأطراف الغربية التي تدعم كرزاي وخاصة الولايات المتحدة وحلف الأطلسي، عن دعمها لمجلس جيرغا السلام باعتباره خطوة تاريخية في نضوج أفغانستان السياسي.

ويتركز التمرد المتزايد في ولايتي هلمند وقندهار الجنوبيتين، حيث تعزز القوات الدولية تواجدها بهدف القضاء على المتمردين بحلول نهاية العام.

وأعلنت حركة طالبان رفضها الدخول في مفاوضات سلام قبل مغادرة القوات الأجنبية أفغانستان.

وينتشر نحو 130 ألف جندي بقيادة الولايات المتحدة وحلف الأطلسي وينتظر انتشار 20 ألف آخرين بحلول أغسطس/آب المقبل، معظمهم في قندهار، المسرح الرئيسي للعمليات ضد التمرد.

ولم توجه دعوة لطالبان لحضور جيرغا السلام رغم تأكيد المنظمين أنهم إذا حضروا لن يتم رفضهم. غير أن عناصر من طالبان شنوا هجوما يوم افتتاح الجيرغا الأربعاء.

إطلاق صواريخ

وعلى الصعيد الأمني، أعلن مسؤول عسكري أميركي الخميس أن قاعدة حلف شمال الأطلسي في قندهار، تعرضت من جديد الخميس لإطلاق صواريخ مما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص بجروح طفيفة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن "قاعدة قندهار الجوية تعرضت لأربعة هجمات بالصواريخ الخميس". وأضاف أن صاروخين أصابا القاعدة في وقت واحد تقريبا.
XS
SM
MD
LG