Accessibility links

logo-print

ليبرمان: إسرائيل ترفض كل طلب لتشكيل لجنة تحقيق دولية في حادثة أسطول الحرية


قال وزير الخارجية الاسرائيلية افيغادور ليبرمان إن "إسرائيل لا تخشى أي لجنة للتحقيق في اعتراض سفن البحرية الاسرائيلية لقافلة سفن الحرية الاثنين الماضي، إلا أنه عليها أن ترفض كل طلب لتشكيل لجنة تحقيق دولية".

وأضاف أنه يؤيد تشكيل ما اسماها بلجنة فحص إسرائيلية "مفتوحة وشفافة" برئاسة رجل قانون رفيع المستوى بوسعها التحقيق الموضوعي والمهني في أحداث اعتراض قافلة السفن ويمكن إشراك مراقبين دوليين فيها بحسب تعبيره.

ويقول مراسل "راديو سوا" إن ليبرمان هاجم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على قراره تشكيل لجنة تحقيق. وقال إنه "لا ينبغي التعاطي مع هذه الجهة.

وبشأن سفينة "ريتشل كوري" المبحرة نحو شواطئ قطاع غزة، قال وزير الخارجية الاسرائيلي ان إسرائيل تجري اتصالات متواصلة مع جهات في ايرلندا وسفيرها في تل أبيب "واقترحنا عليهم اقتراحات بناءة لمنع وصول السفينة والحيلولة دون مواجهة، لكننا مع كل هذا لن نسمح كدولة تتمتع بالسيادة، لا للسفينة الإيرلندية أو لغيرها، بالوصول إلى شواطئ غزة.

وحمّل ليبرمان تركيا مسؤولية تردي العلاقات مع إسرائيل وقال إنه "لا يوجد لدينا ما نعتذر عنه، لكننا مع ذلك لسنا معنيين بتسخين الجبهة مع تركيا".

كما قلل من شأن الخلافات مع الولايات المتحدة. وقال إنه متفائل في أعقاب تصريحات نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الأخيرة المؤيدة لحق إسرائيل في تفتيش السفن التي تتجه إلى غزة لمنع تهريب الأسلحة إلا أنه اضاف مستدركا أنه من الصحيح أن هناك خلافات ولا نرى كل الأمور بالمنظار ذاته، لكنني لست قلقاً"، على حد تعبيره,
XS
SM
MD
LG