Accessibility links

logo-print

معتمد السيستاني يدعو الكتل السياسية إلى الجدية في حواراتها لتشكيل الحكومة


حذر معتمد آية الله السيستاني بكربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي من اتساع ظاهرة التطرف في المنطقة، مع بقاء ما سماها بـ"التجاوزات الإسرائيلية" على الفلسطينيين في قطاع غزة ومناطق فلسطينية أخرى.

وقال الكربلائي: "نتوقع المزيد من العنف مع تعقيد القضية الفلسطينية، وعدم الوصول إلى حل يرضى به الجميع، وسيؤدي ذلك إلى المزيد من التطرف وأعمال العنف".

وعرج معتمد آية الله السيستاني في كربلاء على الشأن العراقي، فدعا الكتل السياسية إلى الجدية في حواراتها لتشكيل الحكومة، مضيفاً " ندعو إلى مزيد من الجدية في الحوارات بين الكتل السياسية، وأن تبنى هذه الحوارات على قواعد الدستور وليس على المصالح الفئوية الضيقة".

وطالب الكربلائي الكتل السياسية بمرونة أكبر إزاء القضايا الخلافية، لافتاً النظر إلى أن الكثير من القوانين السارية أضحت قديمة وترهق المواطنين، داعياً إلى ضرورة قيام البرلمان المقبل بإعادة النظر بها "وهو أمر متعارف والقوانين والأنظمة لم تنزل من السماء حتى لا يمكن تغييرها".

يشار إلى أن عدد من معتمدي المرجعية الدينية تطرقوا في خطب سابقة إلى التشريعات العراقية ووصفها بعضهم بأنها قديمة ولم تعد تنسجم مع المتغيرات السياسية التي شهدها العراق.

تقرير مراسل "راديو سوا" في كربلاء عباس المالكي:
XS
SM
MD
LG