Accessibility links

logo-print

"ماكدونالدز" تسحب 12 مليون كوب ملوث بمعدن سام


أعلنت سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" العالمية سحب 12 مليون كوب شراب تظهر عليها شخصيات فيلم "Shrek Forever" الكرتونية، بعد ثبوت تلوثها بمعدن الكادميوم شديدة التسمم ، وذلك خشية أن تتسبب الأكواب بأضرار صحية للزبائن.

وجاء الإعلان من قبل "ماكدونالدز" استجابة لطلب إدارة سلامة المنتجات الغذائية الأميركية، التي أشارت إلى وجود التلوث، وطالبت الشركة باسترداد الأكواب التي سبق لها أن باعتها مقابل قرابة دولارين للكوب الواحد منذ مطلع شهر مايو/أيار الماضي، ضمن حملة تسويقية لفيلم "شريك إلى الأبد" الجديد.

وقالت مصادر سلسلة المطاعم، إنها تنصح كافة المستهلكين بإبعاد الأكواب التي تزينت برسوم الشخصيات الكرتونية عن متناول الأطفال، وإعادتها بأسرع وقت إلى مراكز البيع لاسترداد ثمنها.

وكانت إدارة سلامة المنتجات الأميركية قد حققت في المواد التي تحتويها الأكواب بناء على طلب من جاكي سبير، النائبة الديموقراطية عن ولاية كاليفورنيا، التي قالت إن مكتبها تلقى إشارة من مجهول حول وجود المعدن السام في المنتجات.

وعلقت سبير على قرار مطاعم "ماكدونالدز" بالقول "إن صحة الأطفال لا يجب أن تعتمد على استيقاظ ضمائر بعض الأشخاص الذين قد يطلقون تحذيرات حول أمور من هذا النوع، بل على قيام السلطات بفحوصات مخبرية دقيقة لتحديد المخاطر الممكنة."

واعتبرت سبير أن سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" قامت بالخيار الصائب عندما قررت سحب المنتج من السوق.
يذكر أن مادة الكادميوم تستخدم عادة في الطلاء أو الألوان، والشكل الأخطر للتسمم به يتم عبر الاستنشاق الذي قد يؤدي لتوقف رئوي أو فشل كلوي وموت، ويعتبر المعدن واحد من بين ست مواد يحظر الاتحاد الأوروبي استخدامها بشكل مطلق، ومن المعروف أنه قد يتسبب بأنواع مختلفة من السرطان وبأضرار بالغة للعظام.
XS
SM
MD
LG