Accessibility links

logo-print

الرئيس الإيراني أحمدي نجاد يشارك في قمة حول الأمن والثقة المتبادلة في اسطنبول


أفادت مصادر رسمية تركية السبت أن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد سيلتقي الثلاثاء في اسطنبول قادة دول آسيوية بمناسبة قمة مخصصة للأمن والثقة المتبادلة في المنطقة.

وأوضحت وزارة الخارجية التركية أن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين والرؤساء الأفغاني حميد كرزاي والفلسطيني محمود عباس والأذربيجاني الهام علييف سيشاركون في هذا الاجتماع تحت عنوان المؤتمر حول التدابير لبناء الثقة والعمل المشترك في آسيا.

وسيستضيف الرئيس التركي عبدالله غول القمة التي ستخصص لنزع السلاح النووي والاستخدام السلمي للطاقة النووية وسبل تعزيز الثقة في آسيا بحسب المصدر نفسه.

وقد تأسس المؤتمر حول التدابير لبناء الثقة والعمل المشترك في آسيا في العام 2002 باقتراح من رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف بهدف تنشيط التعاون من اجل السلام والاستقرار في آسيا عبر زيادة المبادلات بين دول المنطقة.

وتعد المجموعة 20 دولة عضو، بعضها في تعارض سياسي وديبلوماسي تام، خصوصا مع أفغانستان وباكستان وإيران وإسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية.

وقالت الخارجية التركية في بيان "نعتقد أن جمع هذه الدول إلى طاولة واحدة يشكل بحد ذاته مبادرة لبناء الثقة المتبادلة".

وأثناء القمة ستتولى تركيا رئاسة المؤتمر لبناء الثقة والعمل المشترك في آسيا لفترة 2010-2012 وستستضيف العراق وفيتنام كعضوين جديدين.

XS
SM
MD
LG