Accessibility links

logo-print

نوري المالكي يقول إن العراق يتطلع لتطوير علاقته مع الولايات المتحدة في كافة المجالات


قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن العراق يتطلع إلى تطوير علاقته مع الولايات المتحدة لتتجاوز البعد العسكري عبر تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية.

وأعرب المالكي لوفد من أعضاء الكونغرس الأميركي التقاهم في بغداد السبت عن حرص حكومته على المباشرة بتنفيذ الاتفاقية بما يخدم مصالح البلدين ، وفقا لبيان حكومي.

وقال المالكي إن العراق قد تجاوز خلال فترة زمنية قياسية تحديات في غاية الخطورة كانت تهدد وحدته وسيادته، مضيفا أن النجاحات الكبيرة التي تحققت في الجانب الأمني قد فتحت الأبواب لتسريع عملية البناء والاعمار.

والعلاقات العراقية مع بريطانيا

على صعيد آخر، بحث نائب رئيس الوزراء العراقي رافع العيساوي والسفير البريطاني لدى العراق جون جنكنز الأوضاع السياسية في البلاد ، فضلا عن العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.

وشدد العيساوي على ضرورة احترام مواد الدستور العراقي وجعلها الفيصل بين الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات النيابية الأخيرة، مجددا التأكيد على أحقية قائمة "العراقية" في تشكيل الحكومة كونها الكتلة الكبرى داخل مجلس النواب.

ونقل بيان أصدره مكتب العيساوي عن السفير البريطاني تأكيده على حرص بلاده على تجاوز الخلافات بين الأطراف السياسية العراقية وضرورة العمل على عقد جلسة مجلس النواب الأولى والشروع بتشكيل الحكومة الوطنية بأسرع وقت ممكن.

XS
SM
MD
LG