Accessibility links

الطالباني يستطلع موقف القوائم الفائزة من تحديد موعد انعقاد البرلمان


وجه رئيس الجمهورية جلال الطالباني رسالة إلى جميع القوائم الفائزة في الانتخابات النيابية لاستيضاح رأيها في تحديد موعد انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان.

ودعا الطالباني في بيان رئاسي هذه القوائم إلى الإسراع في إرسال مقترحاتها حول موعد التئام البرلمان لكي يتسنى له إصدار مرسوم جمهوري بعقد الجلسة الأولى لمجلس النواب خلال 15 يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة.

وفي غضون ذلك، أرجأ ائتلافا "دولة القانون" و"الوطني العراقي" اجتماعهما الذي كان من المقرر أن يعقد السبت، لحسم عدد من القضايا العالقة، ومن بينها تسمية مرشح "الائتلافين" لرئاسة الحكومة الجديدة.

وأكد عضو "الائتلاف الوطني العراقي" بهاء الأعرجي، تأجيل الاجتماع والذي كان من المقرر أن يشهد تسمية كل منهما لمرشحهما لرئاسة الحكومة المقبلة.

وأشار الأعرجي إلى أن "الائتلاف الوطني" لم يحسم حتى الآن أمر مرشحه لرئاسة الحكومة أمام مرشح "ائتلاف دولة القانون" نوري المالكي، وهي الخطوة المطلوبة قبل أن تتمكن اللجنة المشتركة بين "الائتلافين" من اختيار احد المرشحين.

وكان رئيس كتلة الفضيلة إحدى مكونات الائتلاف الوطني العراقي حسن الشمري قد أكد لـ"راديو سوا" الجمعة أن ممثلين عن ائتلافي "دولة القانون" و"الوطني العراقي" سيجتمعون السبت، للبحث في مسألة مرشحيهما لرئاسة الوزراء.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG