Accessibility links

حلم مونديال جنوب أفريقيا بدأ يتحقق بوصول منتخب البرازيل


قال ايرفين كوزا رئيس اللجنة المحلية المنظمة لكأس العالم إن وصول منتخب البرازيل يعطي ثقة كبيرة لمواطني جنوب أفريقيا بأن المونديال أصبح حقيقة وواقعا، رغم وصول كثير من المنتخبات المشاركة.

وأدرك البعض أن حلم استضافة كأس العالم بدأ يتحقق فقط عند مشاهدة النجم البرازيلي كاكا يمشي في مطار جوهانسبرغ.

ومن المفارقات، أن أول الواصلين إلى جنوب أفريقيا هو المنتخب الأسترالي، وهي الدولة التي تم وضعها على أهبة الاستعداد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لاستضافة المونديال في حال عجزت جنوب أفريقيا عن تنظيم الحدث العالمي.

وبدت تلك الشكوك قبل خمسة أيام من انطلاق المونديال ورفع الأعلام في الملاعب الـ10 التي ستشهد المنافسات مجرد ذكرى، وبدأ مواطنو جنوب أفريقيا يسيرون في طرق سريعة أوسع وأكثر سلاسة بعد أعوام من الاختناقات المرورية بسبب أعمال صيانة الطرق، وظهور حافلات سريعة في المدينة تنقل المشجعين إلى اثنين من الملاعب.

وسيتم إطلاق قطار جديد فائق السرعة بين المطار الرئيسي في المدينة ومنطقة الفنادق في ساندتون لتسهيل حركة انتقال عشرات الآلاف من المشجعين.

ومن المنظور التجاري فإن أول كأس عالم في القارة الأفريقية السمراء تحققت بالفعل، حسبما ذكر جيروم فالكه السكرتير العام للفيفا حين قال "من الناحية التجارية فإن البطولة ناجحة"، مضيفا "في الحقيقة زاد دخلنا بنسبة 50 بالمئة منذ كأس العالم 2006 بألمانيا وحتى كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا".

وجاء أغلب الدخل من بيع حقوق البث التليفزيوني لا من بيع التذاكر، التي بيع 97 بالمئة من حوالي ثلاثة ملايين تذكرة لـ 64 مباراة للمونديال، لتتفوق جنوب أفريقيا على ألمانيا في النسبة المئوية.

وقوبلت المنتخبات المشاركة في المونديال باستقبالا حار وتم تلبية طلباتهم الخاصة من قبل الفنادق.

XS
SM
MD
LG