Accessibility links

logo-print

الخرطوم تطالب بسحب قرار عدم دعوة البشير إلى القمة الافريقية والاعتذار عنه


عبر السودان عن استيائه من قرار السلطات الأوغندية بعدم دعوة الرئيس عمر البشير إلى القمة المقبلة للاتحاد الافريقي مشيرة إلى ضرورة قيام أوغندا بسحب القرار و"الاعتذار علنا" عنه.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية معاوية عثمان خالد لوكالة الأنباء السودانية إن أوغندا اتخذت قرارا "ليس في صلاحياتها المطلقة" بعدم دعوة البشير إلى قمة الاتحاد الأفريقي المقررة الشهر المقبل في كمبالا.

وتابع المتحدث قائلا إن "سلطة توجيه الدعوات لحضور القمم الأفريقية ليست من صلاحية الدولة المضيفة وإنما من صلاحية الاتحاد الأفريقي بالتنسيق مع الدولة المضيفة".

وطلبت الوزارة من أوغندا "سحب" هذا القرار "والاعتذار عنه علنا"، مشيرة إلى أنه في حال عدم الاستجابة فإنها ستطالب بنقل القمة إلى أي عاصمة أخرى يمكن لجميع القادة الأفارقة المجيء إليها بدون الخضوع "للضغوط" و"الابتزاز"، حسبما قال المتحدث.

وكانت الرئاسة الأوغندية قد أعلنت في بيان لها أمس الأول السبت أن عمر البشير ليس مدعوا إلى قمة الاتحاد الأفريقي المقرر عقدها الشهر المقبل، لكنها لم توضح ما إذا كان يمكن للسودان أن يوفد مممثلين آخرين إلى القمة.

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية كانت قد أصدرت مذكرة توقيف دولية بحق عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.

XS
SM
MD
LG