Accessibility links

انعقاد الملتقى العراقي الأميركي للأنشطة الزراعية


انعقد في بغداد الملتقى العراقي الأميركي للشركات المتخصصة في الأنشطة الزراعية بمشاركة 18 شركة أميركية، وأعلن السفير الأميركي لدى العراق كريستوفر هل توفير زمالات دراسية لعدد من الطلبة العراقيين لإكمال دراستهم العليا في المجال الزراعي في جامعات أميركية.

وقال هل على هامش أعمال الملتقى إن مجيء الشركات الأميركية إلى العراق مؤشر جيد على أن هناك تناميا في الشعور بأن العراق يتمتع باستقرار أمني ويمثل بيئة مناسبة للاستثمار.

من جهته، أشار وزير التجارة وكالة صفاء الدين الصافي إلى أهمية حضور شركات زراعية أميركية إلى العراق وذلك لتطوير القطاعين الخاص والعام في مجال الأمن الغذائي، وقال لـ"راديو سوا" إن لدى العراق علاقات تجارية كبيرة مع الولايات المتحدة في مجال توفير الحبوب المختلفة كالحنطة والرز.

وتوقع ممثل وزارة الزراعة الأميركية دانيال برمان أن يصل عدد السكان في العراق إلى 50 مليون نسمة في عام 2040، وأشار إلى ضرورة جعل العراق من أهم المصدرين للغذاء بعد تطوير قطاعه الزراعي.

وأشار إلى النية لاستطلاع الأراضي الصالحة للزراعة وذلك لتقييم الوضع الزراعي في العراق، ووضع الخطط الكفيلة بتطويره.

وكانت جهات حكومية ومنظمات مدنية شددت على ضرورة وضع إستراتيجية واضحة لمعالجة شح المياه في السنوات العشر المقبلة، في ظل المشاريع التي تقيمها بعض دول الجوار على نهري دجلة والفرات والتي أدت إلى تدني مستوى الإنتاج الزراعي وانحسار المساحات الخضراء.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG