Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

مجلس الأمن يبحث اليوم قرارا يتضمن فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي


يعقد مجلس الأمن الدولي الثلاثاء لبحث مشروع قرار يتضمن فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي، وذلك حسبما أعلن دبلوماسيون غربيون الاثنين.

وأشار الدبلوماسيون إلى أن البرازيل وتركيا طلبتا خلال الاجتماع الأخير الذي انعقد بعد ظهر الاثنين إجراء نقاش علني حول الملف الإيراني قبل تبني عقوبات جديدة، إلا أن الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن لم يجمعوا على هذا الطلب.

يأتي هذا بينما قال دبلوماسي طلب عدم كشف هويته إن قرار فرض العقوبات أصبح في صياغته النهائية إلا أنه لا يزال هناك بعض العمل اللازم يتعلق بالتفاصيل.

وتأمل الدول الغربية في أن يصوت مجلس الأمن الأربعاء على قرار يفرض سلسلة رابعة من العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.

وقالت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس إن جولة أخرى من المشاورات ستجري الثلاثاء، وألمحت إلى أن التصويت على قرار العقوبات سيتم هذا الأسبوع.

وتعتبر مسودة مشروع القرار نتاج أشهر من المحادثات بين الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا.

وتنص مسوّدة مشروع القرار على الدعوة إلى اتخاذ إجراءات ضد المصارف الإيرانية في الخارج إذا اشتبه أن لها صلة بالبرنامج النووي أو الصاروخي الإيراني، إضافة إلى التزام الحذر في إبرام الصفقات مع أي مصرف إيراني، بما في ذلك المصرف المركزي.

في هذا الإطار، قال دبلوماسيون في نيويورك إن توقيت التصويت يتوقف على الاتفاق النهائي في شأن الملحقات المتعلقة بالأطراف والشركات التي يسيطر عليها الحرس الثوري الإيراني، وهيئات تابعة لشركات النقل البحري للجمهورية الإسلامية، وشركات وأشخاص آخرين على صلة بالبرنامج النووي والصاروخي لإيران.

ويواجه الأشخاص والشركات الذين سيدرجون في ملحقات القرار تجميد الأموال وحظر السفر.

XS
SM
MD
LG