Accessibility links

ليبيا تغلق مكتب مفوضية الأمم المتحدة للاجئين على أراضيها وتأمر موظفيها بمغادرة البلاد


أعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين اليوم الثلاثاء عن تسلمها أوامر من السلطات الليبية بإغلاق مقر المفوضية ومغادرة البلاد.

وقالت الناطقة باسم المفوضية ميليسا فليمينغ إن السلطات الليبية أمرت المفوضية يوم الأربعاء الماضي بمغادرة البلاد من دون تقديم اي تفسيرات لهذا القرار.

وعبرت فليمينغ في تصريحات للصحافيين عن أملها في أن يكون قرار السلطات الليبية مؤقتا مشيرة إلى أن مكتب المفوضية ظل متواجدا في ليبيا منذ عام 1991.

وردا على سؤال حول الاتفاقات بين روما وطرابلس لإعادة المهاجرين الذين يحاولون الوصول للسواحل الأوروبية إلى ليبيا قالت فليمينغ إن "كل الحكومات الأوروبية التي تستخدم ليبيا كمكان يمكن أن يستقبل الأشخاص الذين يفرون هربا من الاضطهاد يجب أن تعيد النظر بدقة في موقفها إذا لم تعد المفوضية متواجدة هناك".

وأعربت عن "أسفها الشديد" لهذا القرار معتبرة أن للمفوضية العليا عمل كبير للقيام به في ليبيا لحماية وتقديم المساعدة وإيجاد حلول دائمة للاجئين وطالبي اللجوء.

وأكدت فليمينغ أن قرار إغلاق المكتب سيترك فراغا كبيرا بالنسبة لآلاف اللاجئين وطالبي اللجوء المتواجدين هناك وللذين يصلون عبر السفن أسبوعيا.

ويأتي قرار السلطات الليبية فيما اضطرت سفينة تواجه مشاكل قرب سواحل مالطا تنقل أكثر من عشرين شخصا غالبيتهم من الاريتريين وبينهم ثلاثة نساء وطفل في الثامنة للانتظار في نهاية الأسبوع حوالي 24 ساعة لكي ينقذها الليبيون، كما أعلنت المفوضية.

XS
SM
MD
LG