Accessibility links

البرلمان الجديد يعقد جلسته الأولى الاثنين المقبل برئاسة العلوي


أصدر مجلس الرئاسة مرسوما جمهوريا يحدد يوم الاثنين المقبل موعدا لعقد الجلسة الأولى للبرلمان الجديد، في ظل الخلافات حول الكتلة التي يحق لها تشكيل الحكومة.

دعا مجلس رئاسة الجمهورية في المرسوم الذي صدر اليوم الثلاثاء، مجلس النواب المنتخب إلى عقد جلسته الأولى يوم الاثنين المقبل استنادا لإحكام المادة 54 من البند السابع من المادة 73 من الدستور.

وستكون الجلسة برئاسة النائب الأكبر سنا، وهو حسن العلوي عضو قائمة "العراقية" التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي.

ويأتي انعقاد جلسة البرلمان يوم الاثنين قبل ثلاثة أيام من انقضاء المدة الدستورية التي ألزمت رئيس الجمهورية بدعوة المجلس إلى الانعقاد خلال 15 يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات التي تمت في الثاني من الشهر الجاري.

في غضون، ذلك جدد عضو قائمة "العراقية" شاكر كتاب في حديث لـ"راديو سوا" تمسك قائمته بحق تشكيل الحكومة المقبلة، وأكد أن "العراقية" لن تتخلى عن هذا الحق. في حين قال عضو "ائتلاف دولة القانون" عدنان السراج إن قائمته المتحالفة مع "الائتلاف الوطني العراقي" ستشكل الكتلة الأكبر في مجلس النواب بما يؤهلها لتشكيل الحكومة الجديدة.

من جانبه، أعرب عضو جبهة التوافق هاشم الطائي عن أمله في أن تتمكن القيادات السياسية من الاتفاق على تشكيل الحكومة وتجاوز نقاط الخلاف.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG