Accessibility links

استياء دولي ومحلي من عزم دول أوروبية ترحيل لاجئين عراقيين


قالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ميليسا فليمينغ إن لدى المفوضية معلومات حول اعتزام أربع دول أوروبية إعادة لاجئين عراقيين إلى بلادهم، وتلك الدول هي هولندا والسويد والنرويج وبريطانيا.

وحذرت فليمينغ من مغبة إعادة اللاجئين العراقيين مع استمرار توتر الأوضاع في بعض المحافظات، وقالت في تصريح لها من جنيف إن موقف المفوضية هو ضرورة أن يستمر طالبو اللجوء من محافظات بغداد وديالى ونينوى وصلاح الدين وكركوك في الاستفادة من القانون الدولي الذي يحمي اللاجئين.

واعترضت فليمينغ في تصريح نقلته وكالة الأنباء الفرنسية على إعادة اللاجئين إلى محافظات أكثر هدوءا بسبب ما وصفتها بالقيود على الإقامة والصعوبات الاقتصادية والاضطراب الأمني الشامل في العراق.

من جهتها، أبدت وزارة الهجرة والمهجرين تحفظها على الإجراءات المتخذة من قبل وزارة الخارجية العراقية في اتفاقها مع عدد من الدول الأوربية لإعادة العراقيين الذين يتم رفض لجوئهم إلى البلاد.

وقال وزير الهجرة والمهجرين عبد الصمد سلطان إن مهمة إعادة أي من العراقيين يقع على عاتق اللجنة الوطنية العليا لشؤون الهجرة والتي تضم العديد من ممثلي الوزارات فضلا عن ممثلين عن رئاستي الجمهورية والوزراء.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG