Accessibility links

رايس تقول إن فرض عقوبات جديدة على إيران سيكون لها تأثير قوي على البلاد


يُصوت مجلس الأمن الدولي صباح الأربعاء على مشروع قرار بفرض عقوبات جديدة على إيران على خلفية برنامجها النووي .

وقد أكدت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس أن قرار فرض عقوبات جديدة على طهران سيكون له تأثير فعلي على إيران.ووصفت رايس مشروع العقوبات بأنه قرار قوي وعلى نطاق واسع وسيكون له تأثير كبير على إيران.

وفي كيتو، أعربت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الإكوادور رافايل كوريا عن اعتقادها بأنه من المنصف القول إن هذه العقوبات ستكون الأشد التي تتعرض لها إيران حتى الآن.

وأفاد دبلوماسيون غربيون بأن مُعدي المشروع واثقون بتأمين تسعة أصوات على الأقل داخل مجلس الأمن من أصل 15 عضوا لتمريره. وفي ظل عدم موافقة البرازيل وتركيا ولبنان على المشروع، لا يزال غير واضح ما إذا كانت هذه الدول ستصوت ضده أو ستمتنع عن التصويت.

وكانت الولايات المتحدة قد تقدمت بمشروع القرار أمام مجلس الأمن في شهر مايو/أيار الماضي حيث ينص مشروع القرار على منع إيران من الاستثمار في الخارج في بعض الأنشطة الحساسة مثل مناجم اليورانيوم، إضافة إلى إمكانية تفتيش سفنها في المياه الدولية .

ويحظر المشروع أيضاً بيع طهران أنواعاً جديدة من الأسلحة الثقيلة، على غرار الدبابات. وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد مساء الثلاثاء جلسة مشاورات مغلقة للبحث في مشروع قرار ينص على فرض عقوبات إضافية على إيران.

وقال الدكتور مصطفي اللباد رئيس تحرير مجلة شرق نامه المتخصصة في الشؤون الإيرانية في القاهرة، إن التصويت في مجلس الأمن سوف يسلط الضوء على طبيعة التحالفات القائمة سواء على المسرح الدولي أو الإقليمي، وأضاف في مقابلة خاصة بـ "راديو سوا":

XS
SM
MD
LG